نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الثلاثاء، 6 أبريل 2021

ملخص رواية الاخوة كارامازوف الجزء الأول



تلخيص قصة الإخوة كارامازوف

الإخوة كارامازوف رواية من أروع أعمال دوستويفسكي، تجربة جديدة من روائع الأدب الروسي،هي أخر رواية كتبها دوستويفسكي، بها أمور كثيرة جدا وشخصيات متشعبة، رواية عميقة ومثيرة للجدل ومعقدة وقوية روحيا وهي موسوعة عالمية للروح البشرية.
 
lتلخيص رواية الإخوة كارامازوف دوستويفسكي

الجزء الأول من رواية الإخوة كارامازوف

  رواية الأخوان كارامازوف فيودور دوستويفسكي يمكن أن تسمى تحفة فنية، عميقة وغامضة بشكل لا يصدق. هناك الكثير من الأفكار والنصوص الفرعية والتلميحات فيه. يمكن قراءتها عدة مرات، في كل مرة ترى شيئًا جديدًا ، وتتلقى مشاعر جديدة، وتدرك شيئًا مختلفًا.
تمت ترجمة الرواية عشرات المرات في إصدارات متنوعة لأكثر من 170 لغة حول العالم بما فيها العربية محتفظة بالقوة والعظمة الروحية في الأدب العالمي، ويعتبر الأديب السوري سامي الدروبي من أشهر وأوائل من ترجم أعماله الكاملة إلى العربية من 18 مجلدا مع أكثر من 11 ألف صفحة، تذكرني القصة برواية البؤساء لفكتور هوغو.

الشخصيات الرئيسية


الشخصيات الرئيسية في الرواية هم أفراد من نفس العائلة - الإخوان كارامازوف ووالد الأسرة، يجتمعون في الدير لتسوية نزاعات الملكية رب الأسرة ، فيودور بافلوفيتش ، رجل مسن ، لا يعيش أسلوب حياة لائق، وضعه المالي جيد جدا .

الاخوة كرامازوف تتحدث عن عائلة فيودور بافلوفيتش كارامازوف الأب عنده ثلاثة ابناء وهو ايفان 24 واليوشا18 وديمتري،  كان الأب انسانا فاسقا بلا اخلاق شهواني منغمسا في العربدة .

ايفان طالب جامعي ملحد ذكي ومتزن في تصرفاته، واليوشا إنسان طيب جدا أراد أن يصبح قصا حتى يشعر بالاطمئنان، ايفان ودمتري كانا يكرهان الأب.

شخصية دمتري هو الابن الأكبر، عاطفي ومتهور، رجل عابث وسكير بسبب اهمال والده له، بعد وفاة والدته الزوجة الاولى لفيودور، كانت امه امرأة غنية اسمها اديلايدا افانوفنا ميوسوفا، تركت ثروة كبيرة، ليتزوج الأب للمرة الثانية من اليتيمة الجميلة صوفيا ايفانوفنا.
 تصف الرواية دمتري كارامازوف بالمبذر الكبير حينما يقع المال بين يديه، وكان يطلب المال كثيرا من والده، وهي صفة تنطبق على دوستويفسكي الذي خسر في مرحلة من حياته كل ماله بسبب إدمانه على المراهنات والقمار.

شخصية إيفان كارامازوف،الابن الأوسط ذكي وغامض لا يمكن التنبؤ بما يفكر فيه، شاب في الثالثة والعشرين من عمره، متعلم، يكره والده والعيش في بيته، يرغب في الهروب من أسرته ومشاكلها روحيا؛ يشك كثيرا في وجود خالق للكون وبذلك يعتقد أن الإنسان هو من خلق الشيطان على صورته، له مشكلات عقدية وفكرية يسعى دائما إلى حلها، لا يهتم بالقضايا المالية.

على النقيض منه شقيقه ألكسي،وهو الأصغر والأنقى الروح موضع ثقة جميع المشاركين في النزاع والاستماع الى كل واحد بدوره.

راهب صغير، يرتدي ثوبا أسود طويلا، يعيش في الدير، يحب والده رغم مساوئه، يأتي لزيارته كلما طلب منه ذلك. يؤمن إيمانا عميقا بوجود الله والملائكة والشياطين، يعتقد أن الله هو خالق هذين الأخيرين، يحب أحد شيوخ الدير ويؤمن بالخوارق والمعجزات، يظن أن شيخه يمكن أن يشفي الفلاحين وأبناءهم من الأمراض. لا يعيش أية أزمة عقدية؛ فبمجرد إيمانه حلت جميع مشاكل روحه.

اتضح أن رب الأسرة لديه مشاعر مختلطة تجاه الفتاة Grushenka ، المعروفة بسلوكها السهل، الابن الأكبر دمتري لديه حبيبة وهي كاترينا إيفانوفنا التي تبادله العشق نفسه، على عكس Grushenka ، محترمة وتتصرف بشكل لائق. الشقيق الأوسط إيفان يحب كاترينا ايضا حيث الصراعات والنزاع، مما يؤثر بطريقة أو بأخرى على مسار الأحداث.

الرواية تحتوي على1500 صفحة، الأحداث تبدأ حين يتشاجر الأب مع ابنه دمتري أمام الناس وعلى الملأ، في الصباح يعثرون على الأب فيودور مقتولا ميتا من طرف مجهول بتهشيم جمجمته بالكامل، بلا شك ستلبس دمتري القضية لأنه هدده أمام الناس وقال لماذا يعيش مثل هذا ؟ والكل تابع النقاش والخصام الذي كان حادا بينهما، فلهذا كان المشتبه الأول فتم اعتقال دمتري مباشرة على ذمة القضية، ايفان واليوشا يعرفان أن أخاهما بريء بطريقة ما، لكن ايفان لا يشك أن ديمتري من قتله، رغم انه كان يكرهه كما يكره الأب لأنه كان متزنا في تصرفاته بينما هما كانا سيئا الأخلاق لعب القمار، والعربدة ...

في احدى المرات يأتي الابن غير الشرعي سمردياكوف المعاق عند ايفان ويعترف انه هو من قتله وأنه حقق له هذه الرغبة، لانه كان يكرهما معا وكان يتمنى موتهما ، ويقول له:"ها أنذا أحقق أمنيتك دون أن تشعر بالذنب اتجاه نفسك". ومن الملاحظ كان ينتظر مقتل والده وأبدى تقبلا واضحا لموته.

ايفان شعر بألم كبير و صداع قوي في رأسه، وهذا ما يحدث له أغلبية الأوقات، بينما هو ماسك في رأسه، ظهر له شخص عمره تقريبا خمسين سنة بلباس محترم، فتعجب كيف دخل للغرفة!، بدأ بينهما حديث طويل عن الوجود والميتافيزيقا وعن الله والخير والقيم حوار غني بالمعرفة، وهو الوحيد من يراه دون غيره، فاكتشف انه شيطان. فيبدأ هذا الأخير يسخر من ايفان من رباك؟ من نبيك؟ حوار طويل يقول له انت كاهن بشري غير موجود ثم ياخذ زجاجة ويسكي ويضرب الشيطان فتتكسر، لحظات ويسمع طرق الباب، استيقظ وانتبه أنه لم يجد أي تكسير ولا أثرا للزجاج، أحدهم أخبره أن سمردياكوف انتحر وبهذا يكون دمتري لبس القضية للنهاية وليس هناك أي دليل على براءته.

رواية الاخوة كارامازوف ليس لها بداية ونهاية، الحبكة قليلة جدا مقابل حوارات جدا رائعة، وقال فرويد تعلمت السلوك النفس البشرية عند دوستوفيسكي، هذا السلوك والصراعات بين ابطال الرواية ليس هناك شخصية ثانوية كلهم ابطال.

 في مؤلفات
دوستويفسكي  يشير كثيرا الى مرض الصرع وأعراضه، إن الصرع الذي عانى منه الابن غير الشرعي سمردياكوف والذي استغله لإخفاء جريمته، عانى منه كذلك دوستويفسكي الذي كان يلقب نفسه بالمصروع بسبب نوبات الصرع التي كانت تصيبه، يظهر إذن أن هناك تشابها واضحا بين حياة الشخصيات وحياة الكاتب، لقد زرع الكاتب كثيرا من سماته وسلوكاته في شخصيات روايته.

تكشف الرواية عن العمق الكامل لشخصيات الشخصيات، هنا كل شيء مع الألم ، يمكنك أن تشعر بقلة فهم الشخصيات والتلوين العاطفي المشرق للموقف. لا يتعامل الكتاب مع الملكية والعلاقات الأسرية فحسب، بل يتناول أيضًا مصير الشخص والوطن كله والدين والأخلاق والنفاق والتقوى...
وقد لقيت الرواية إعجاب المخرجين السينمائيين، كما لقي مسلسل الإخوة كارامازوف اهتمام المشاهدين على التفزيون في السنوات الماضية.

من هو دوستويفسكي؟


فيودور ميخائيلوفيتش دوستويفسكي  ( 11  نوفمبر 1821 - 9 فبراير 1881 ).
كاتب روسي من زمن القياصرة ومعلمة شامخة في أدب روسيا، ومن أعظم أدباء العالم الذي فهم البشر.
شخصياته دائما في أقصى حالات اليأس وعلى حافة الهاوية...
دوستويفسكي روائي و فيلسوف تناولت أعماله الجانب النفسي والوجودي للبشرية، جسد من خلال رواياته الحقبة المضطربة والصراع الذي عاش فيه المجتمع الروسي في القرن 19 على المستوى السياسي والاجتماعي.
ومن أهم أعماله وأكثرها تأثيرا في عالم الأدب: المقامر، الأبله، الجريمة و العقاب، الشياطين ،الإخوة كرمازوف، الإنسان الصرصار ...
قوة كتاباته تكمن في صدقه، ودقة تحليله المميز للحالة السياسية والاجتماعية والروحية ....
لقد لعب القمار، واضطر للتسول في وقت من الأوقات أثناء هجرته، لكنه تغلب على الظروف، وأصبح من أعظم كتاب الروس و العالم و كذلك أكثرهم تقديرا واحتراما.
اوصي محبي الروايات الإنسانية والوجودية بقراءتها.

اقتباسات دوستويفسكي الاخوة كرامازوف

 " إنَّ أيَّ إنسانٍ يمكنُ أن يكونَ وغدًا، ولا شك أنّنا جميعًا أوغادٌ بدرجاتٍ متفاوتة".

· " نحنُ جميعًا قساة، نحنُ جميعًا وحوشٌ مفترسة، نحنُ سببُ الدموعِ التي تَسكبها الأمهاتُ ويسكبها الأطفالُ الرضَّع، ولكنّني أنا- أقولُ هذا جهارًا على رؤوسِ الأشهادِ هنا- أنذلُ الناس، وأدنأهم طُرًا. إنّني أسلِّمُ بهذا. وما من يومٍ انقضى في حياتي إلا وحلفتُ فيه، وأنا ألطمُ صدري، لأصلحنَّ أمري ولأقومنَّ عَوَجي، ولكنني كنتُ أهوي إلى أخطائي منذُ الغد".

· " ليسَ في الطبيعةِ ما يُضْحِك، رغمَ كلِّ ما قد يظنهُ الإنسانُ لامتلاءِ عقلهِ بأوهام حمقاء!".

· " لا أقدرُ تاريخَ العالَم، إنّهُ دراسةُ الحماقاتِ البشرية، لا أكثر ".

· " صحيحٌ أننا نعرفُ كيفَ نكونُ أخيارًا طيبين وكرامًا أسخياءَ في المناسبات، ولكن ذلكَ لا يحدثُ لنا إلا حينَ نكونُ سعداءَ راضين عن أنفسنا. نحنُ نحبُّ الأفكارَ النبيلة، ونلتهبُ حماسةً لها، ولكن شريطةَ أن تهبطَ علينا من السماءِ بغيرِ جهدٍ نبذله، وأن لا تكلفنا شيئًا، خاصةً أن لا تكلفنا شيئًا ".

· " جميعُ البشرِ يحبونَ الجريمة. يحبونها دائمًا، لا في بعضِ "الساعات" فحسب. وكأنَ هناكَ اتفاقًا عامًا بينَ الناسِ على الكذب، في هذا الأمرِ ما من أحدٍ يحبُّ أن يكونَ صادقًا في هذهِ النقطة. هم جميعًا يؤكدونَ أنهم يكرهونَ الشر، مع أنهم يحبونهُ في سريرةِ أنفسهم".

· " المرأةُ مخلوقةٌ لا يعرفُ إلا الشيطان ما في نفسها. . . حاولْ مرةً أن تعترفَ لها بإنكَ أذنبتَ في حقها، وأن تقولَ لها: " أنا مذنب، فاغفري لي، اغفري لي". لتسمعنَّ منها عندئذٍ سيلاً من ملامات. لن ترضى قطُ أن تغفرَ لك ببساطة، بل ستأخذُ تذلّكَ وتخفضكَ إلى الأرض، معدَّدةً جميعَ أخطائك، حتى تلكَ التي لم تقترفها. لن تنسى شيئًا، وسوفَ تُضخمُ كلَّ شيء، وستخلقُ أخطاءً جديدةً عند الحاجة، وبعد ذلكَ فقط سترضى أن تغفرَ لك. وخيرُ النساءِ هنَّ اللواتي يغفرنَ على هذا النحو. ولكنها ستفرغُ أولاً أعماقَ دروجِ أحقادها وتلقيها على رأسك. تلكَ هي القسوةُ الكاسرة المفترسة القابعةُ فيهنَّ جميعًا. أعلمُ هذا. كذلكَ خلِقن، من أولاهنَّ إلى آخرهنّ، هاته الملائكة اللواتي لا نستطيعُ أن نحيا بدونهن. سأطلعكَ بغيرِ تكلفٍ ولا تَحرّجٍ على حقيقةٍ كبرى يا صغيري الطيب: إنَّ كلَّ رجلٍ يحترمُ نفسهُ يجبُ عليهِ أن يعيشَ تحتَ حذاءِ امرأة ".



مؤلفات دوستويفسكي :



للمطالعة المزيد من مؤلفات الكاتب العالمي الروسي فيودور دوستويفسكي 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...