نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

السبت، 6 يونيو 2020

ملخص رواية الشياطين فيودور دوستويفسكي_

ملخص رواية الشياطين فيودور دوستويفسكي

ملخص وتحميل رواية الشياطين دوستويفسكي
 ملخص وتحميل  رواية الشياطين فيودور دوستويفسكي



تدور أحداث الرواية في الريف الروسي في أوائل فصل الخريف، وهي رواية سياسية بامتياز يفضح فيها دوستويفسكي الجمعيات المنظمةالسرية.
 استطاع في هذه الرواية أن يتجرأ ويكتب ما لم يستطع المثقفون في عهده أن يدونوه.
و تدور الأحداث حول تغيير الفكر الروسي والعوامل المؤثرة عليه، ويشير الكاتب إلى أصحاب الفكر الجديد التغييري وهم أعضاء في خلية ثورية في الريف الروسي.
أحداث القصة  في مزرعة  stepan tromovich و مزرعة varvara petrovna stavrogin  وهنا تأسست شبكة من الثوار، ليحدث الانشقاق وتضارب الأفكار والاتجاهات المختلفة وسجالات حول روسيا في ذلك الوقت، ويجتمعوا لقتل أحد أصدقاءهم ليؤكدوا الولاء لمنظمتهم. وهنا ستبدأ القصة قبل نهايتها..
 وقد تم نشر رواية الشياطين للمرة الأولى ما بين عامي 1871م و 1872م.
 رواية" الشياطين" تحمل في طياتها حوالي 1200 صفحة، ونشعر بروح الكاتب بين سطور هذه الرواية، نلمس مشاركته في الأحداث الموصوفة، تبدأ قصته بقصة Stephan tromovich vekhovensky ، يصف علاقته الأفلاطونية المعقدة مع varvara petrovna stavrogin، وهي سيدة محافظة نبيلة أربعينية.
ورواية الشياطين من أجمل كتب دوستويفسكي تضم ستة أبطال  ينضمون إلى منظمة سرية، تم ترجمتها إلى اللغة الانجليزية بشكل خاطئ بمعنى" الممسوس" والذي يتكلم عن الغيبيات ما وراء الطبيعة، إلا أن المقصود بالشياطين، الأشخاص الغير الأسوياء في تصرفاتهم، وهناك رواية ترجمت باسم "الجن" وكلها عناوين خاطئة للرواية.
والمعروف أن دوستويفسكي كان مسجون سنة 22 ديسمبر 1849 م حين داهمت الشرطة المكان الذي كان يداوم فيه، وقادوه للمعتقل بتهمة انتمائه للمنظمة الإرهابية، اسمها جماعة فيركوفنسكي التي تسعى إلى اغتيال نيكولا الأول. وحكمت المحكمة بالحكم بالإعدام على دوستويفسكي، إلا أن قبل تنفيذ الحكم بلحظات تم الإعفاء عنه، وهذا ترك انطباع على نفسيته وعلى طبعه، وحتى أنه أصيب بمرض الصرع بسبب ذلك، الحكم تم استبداله بالنفي في سيبيريا لمدة أربعة سنوات كتب على إثرها رواية "ذكريات بمنزل الأموات"، ودوستويفسكي لم يكن ينتمي حقيقة بجماعة فيركوفنسكي، بل كان يتردد على هذه المنظمات عندما كان يائسا في فترة من الفترات على هذه الجماعات الثورية، وكان يتداول معهم أفكار فلسفية، لأنهم معارضين لنظام القيصر الذي كان سائدا آنذاك باعتباره نظاما ظالما وفاسدا.. يعني دب برجليه في الخندق دون أن يدري.
وروسيا في سنة 1850م كانت أكثر قسوة على كل تلك الجماعات الثورية، وعندما كتب دوستويفسكي كتاب الشياطين هل كتبها بسبب الألم والتأثير النفسي عند انضمامه لتلك الجماعة الإرهابية؟ أم بسبب قتل طالب جامعي قتلته هذه المنظمة الثورية التي كان اسمها -التصفية الشعبية- بحيث ينتمي إليها نيتشاييف..؟ وهناك  مجموعات أخرى من المنظمات و التيارات التي تدعو إلى العنف والسرقة والقتل...
وقد سبق فيودور  دوستويفسكي أن قال : 
-"سأقول كل شيء"!
ويقصد أنه سيفضح كل المنظمات وفعلا هذا ما فعله في رواية الشياطين حيث عرى كل المتملقين والمنظمات التي كان هدفها النصب والتخريب.
وفي هذه  الرواية تم فضح فعلا ستة شخصيات وهم أبطال الرواية و سأسميهم الشياطين الستة.

1- الشيطان الأول

كيليلوفKirillov):( وهو شاب مهندس، منعزل، متجهم الوجه، لكنه صريح مع نفسه وأفكاره ومع الناس، ليس أناني، ولا شهواني، لديه قناعة ستنطبق على أعماله مع سلوكه، ورغم أنه منعزل عن الناس الا أنه صاحب ضمير وأخلاق، بحيث استطاع أن يدافع عن أخت صديقه في يوم من الأيام حين قام بتعنيفها وهو جار عربيد. ويقدم مساعدات لكل من يحتاجه، حتى أنه ساعد صديقه تشاتوف كانت حين كانت زوجته في حالة مخاض..

2-الشيطان الثاني

تشاتوف الشيطان الثاني في المنظمة. واستطاعKirillov  أن يأويه ويطعمه بعد معاناته من التشرد.

3-الشيطان الثالث

 Fedka Katorzhny:i: لص وقاتل وهو الشخص الثالث في المنظمة يعني أن شخصية كليلوف رغم عصبيته وغضبه فهو يحمل بداخله عاطفتين عاطفة التفهم والتقدير،  مع التقزز والكره، كان يكره الناس الذين يقضون أوقاتهم في المتعة والغباء، والمزاح، ويفضل الأشخاص الذين يدركون هدفهم من هذه الحياة، وبفضل الشخص الذي يملك كبرياء، حتى يأخذ مكانته بهذا الوجود مأخذ جدي و صادق، لكن رغم كل هذا عنده فكرة تدميرية وهي الانتحار في اعتقاده أن بانتحاره سيصبح إله، هذه الفكرة تحوله إلى إنسان فلسفي عدمي ذو فكر تدميري، وبدل أن يؤلف له كتب بدأ يطبق فكرة الانتحار فاستقر بهذا الفكر.
 إلا أن المنظمة فكرت بالاستفادة من انتحار كيليلوف وذلك بتوقيع رسالة قبل وفاته على قتل شخص ما، عند تفكير المنظمة بالتخلص من أي خائن، أو حسب تجريم الشخص الذي لا يتوافق مع أسلوبهم أو فكرتهم؟؟

4-الشيطان الرابع

 Stephan tromovich vekhovensky:
Kirillov  يدخل في حوار مع Stephan tromovich vekhovensky وهو زعيم هذه المنظمة، يعني الشيطان رقم واحد، ويقول له أتريد أن تقضي على نفسك بالموت؟ أنها مجرد نزوة لا أجد لها سببا لقتل نفسك، وهل صارحت أعضاء المنظمة بهذا الفعل؟، لو علمنا بالأمر لخططنا بفعل أمر مريب قبل أن تخطو هذه الخطوة حتى نستثمر الأمر، وكأن Stephan بهذا الحوار قد وقع على كنز بانتحار كيليلوف، ظلّ يطرح عليه تساؤلات للتأكد من وقت انتحاره خوفا من تراجعه قبل تنفيذ خططه.
فقد كان شاتوف هو الكبش الفداء الذي فكر فيه  Stephan، وشاتوف كان يعتبر قن "عبد" من الفلاحين البسطاء في روسيا الذين يعيشون في الأكواخ والفقر المدقع،  في مزرعة أم Stavrogin ، وهذه الأخيرة كانت تكره شاتوف لأنه رجلا صلبا عنيدا وصاحب كبرياء، عمل أستاذا لأطفال أثرياء تلك المنطقة، وسافر مع هذه النخبة إلى عدة دول أوروبية وتزوج بمعلمة عشقها في جنيف بسويسرا ثم طلقها بعد ثلاث أسابيع، وقيل أنه تعذب بعدها واشتغل كماسح أحذية و حمال في إحدى الموانئ الأوروبية. وهناك تغيرت كل مبادئه وتحطمت نفسيته،  إلا أنه و Kirillov أصدقاء اشتغلوا معا في نفس العمل، وتجمعهما روح ونفس محبة واحدة، حتى لما قتل صرخت زوجة شاتوف وهي تهدي تقول :
-"مادام Kirillov قُُـتل فإن شاتوف قـُتل".
 إنه -إتحاد روحي- عبر عنه دوستويفسكي في هذا المقطع.
أقنع Stephan المنظمة بتصرفات عدة على أن شاتـــوف جاسوس وجب قتله مع العلم أنه رفيقهم، و ليس بجاسوس كما يظنون، لكن كان الهدف وحدة الدم ليصبحوا لحمة واحدة، ويثبتوا ولاء أفراد المنظمة له. قتل شاتوف بمسدس ورمي في بركة بعد أن تم ربطه بحبال.

 5-الشيطان الخامس

Stavrogin : الشيطان الخامس يحمل في كل طياته كل تناقضات العالم يجمع بين السفالة والانحطاط، الكرامة والشجاعة والصدق، إنسان غريب الأطوار، في أحد الأيام قال لا أعرف أن أفرق بين الخير والشر، ولم أفقد الشعور بهما ولا بوجودهما، وماهما إلا وهمين، وأن فكرة الخير والشر لايمكن أن يعرف أحدهما بمعزل عن أحد الطرفين، أن الخير غير منفصل عن الشر و أن العكس صحيح. لكن دوستويفسكي تطرق لنظرية الشر والخير بنظرية معقدة يصعب أن نجمع فيهما بين الخير والشر؟؟ وأن فكره جمع بين مجموعة من التناقضات لم يسبق للتاريخ الأدبي أن جمع بينها كالخير والشر، اليأس والفرح، حب وكره...
ومن التصرفات المشينة التي قام بها Stavrogin أنه اغتصب فتاة صغيرة وذلك بتساؤلات؟
- "هل أنتصر و أتغلب على ضميري باغتصابي لهذه الطفلة؟
فكانت الطفلة المسكينة تهدده عند فعلته برفع أصبعها، فكان يضحك على ذلك الأصبع وكأنه يقول لها ماذا بإمكانك أن تفعلي لي؟
 وتبقى العقدة بذلك تلازمه طول حياته مع الندم الساري على فعلته، رغم أنه استطاع أن ينتصر على ضميره مع طرح تساؤلات! ؟؟
-كيف استطاع أن يفعل ذلك !
 لقد كان Stavrogin رجلا أحمقا، شخص غامض ورومانسي، تحوم حوله العديد من الشائعات، وتصرفات أخرى كزواجه من ماريا، وقد سألت فارفارا بتروفنا ابنها في الموضوع عند سماع الشائعات ما إذا كانت ماريا تيموفيفنا هي زوجته القانونية؟  كما أنه سحب Gaganov من أنفه، وعض القاضي من أذنه، تصرفات خرقاء تتسم بها هذه الشخصية، يعني مجموعة تناقضات تحولت إلى ثورة بداخله لم يتخلص منها حتى انتحر لينهي عقدة الذنب التي سكنت روحه و ضميره..بعد أن وترك رسالة يقول فيها:
 -لاتتهموا أحدا أنا من شنقت نفسي.

6-الشيطان السادس

 ستيبان تروفيموفيتش : وهو المحور الأساسي في هذه القصة بأكملها، مفكر بدون أي تجربة طفيلي يشبهه دوستويفسكي بقصة دون كيشوت، هو مخطط المنظمة،لكن مخطط بدون تأهيل ولا تفكير، كان عبوس الوجه وصارما، إنسان دموي يجعل من الكون خرابا ودمارا. هذا الشيطان هرب في النهاية نحو كوخ فقير بين ذراعي فارفارا بتروفا، بعد أن حمل الإنجيل ويعترف أنه أحقر من خنزير، و أنه شيطان.
و سرعان ما ألقي القبض على جميع المشاركين في الجريمة وكافة أفراد المنظمة، باستثناء فيرخوفينسكي، وتتلقى داريا شاتوفا خطاب اعتراف من ستافروجين، يعترف فيه أنه يدعو داريا معه إلى سويسرا، حيث اشترى منزلا صغيرا في كانتون أوري ليستقر فيه إلى الأبد، بعد أن تم قراءة الرسالة هرع كل من فارفارا والجميع إلى المنزل ليجدوا "كانتون أوري "معلقا.
 وهكذا انتهت رحلة  "الشياطين"
بعد 60 سنة من إصدار هذه الرواية يمنع ستالين رواية الشياطين لدوستويفسكي، باعتبار دوستويفسكي رجعي، الشياطين رواية عظيمة رغم أنها مقززة.

 وهنا يمكن تحميل :
تحميل كتاب الشياطين Pdf  تأليف فيودور دوستويفسكي:
Fyodor Dostoyevsky

هناك تعليق واحد:

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...