نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الأحد، 7 يونيو 2020

ملخص رواية -الجريمة والعقاب- للكاتب فيودور دوستويفسكي مع التحميل

ملخص رواية الجريمة والعقاب للكاتب فيودور دوستويفسكي

تلخيص و تحميل رواية الجريمة والعقاب لدوستويفسكي
ملخص -رواية الجريمة والعقاب-

كتبت رواية فيدور ميخائيلوفيش دوستويفسكي "الجريمة والعقاب" عام 1866م و قد ظهرت فكرة العمل للكاتب دوستويفسكي عام 1859 عندما كان يقضي عقوبته في الأشغال الشاقة المؤبدة.
في البداية فكر الكاتب فيدور دوستويفسكي كتابة رواية " الجريمة والعقاب" على شكل اعتراف فقط، ولكن بعد ذلك تغيرت الفكرة تدريجيا واصفا عمله الجديد لمحرر مجلة « Ryssian Herald » الروسية بأن الرواية " مجرد تقرير نفسي لأحد الجرائم".
يشير مصطلح "الجريمة والعقاب " إلى الحركة الأدبية الواقعية، من النوع الفلسفي والنفسي متعدد الأصوات، لأن أصوات الأبطال في العمل متساوية مع بعضها البعض، ونجد المؤلف في هذه الرواية يقف إلى جانب الشخصيات، وليس ضدها، و هنا نقف مع مقتطفات من رواية الجريمة والعقاب.
 ملخص كتاب الجريمة والعقاب.

الفصل الأول

تتحدث الرواية عن طالب جامعي  عمره 24 سنة اسمه  يروديون راسكولنيكوف طالب فقير، شاب حسن المظهر بشكل ملحوظ، بعيون جميلة داكنة نحيف الجسم، يعيش في سانت بطرسبورغ عاصمة امبراطورية الاتحاد السوفياتي في ذلك الوقت، تبدأ الرواية بأسئلة في ذهن الطالب ماذا لو كان من حق ناس معيينين ارتكاب الجرائم والسرقة، ماذا لو اقتصرت على فئة دون أخرى... ألا يرتكبون هذه الأفعال كبار الساسة؟؟ ويتحدث عن بؤس الناس، الأسمال البالية التي يرتدونها، عن المنازل الضيقة، عن الروائح الكريهة، عن بنات الليل . عاش راسكولنيكوف في غرفة صغيرة ذات سقف منخفض للغاية كانت عبارة عن - زنزانة صغيرة – بست خطوات، تحتوي على ثلاثة كراسي قديمة، وطاولة، وأريكة كبيرة مع مائدة، وطاولة صغيرة.

الفصل الثاني

فكر راسكولنيكوف بعد ذلك أن يقتل امرأة عجوز اسمها" ألينا إيفانوفنا" تقرض الناس الأموال مقابل الرهن أي بالربا وتأخذ منهم أموال طائلة، طرق في رأسه أن يتخلص من هذه العجوز التي أشرفت على الموت ويستفيد من تلك الأموال، فهو أحق منها لأنه لازال شاب وفي مقتبل العمر، ويحتاج لمبلغ مقابل الإيجار، وبإمكانه مساعدة المحتاجين أيضا بتلك النقود، فهو يعتبر هذه العجوز بمتابة " بقة " هكذا كان يسميها.
بعد استيقاظه من النوم فكر في قتل المرأة العجوز والشكوك تراوجه على قدرته اتخاذ مثل هذا القرار، مشيا في سوق- البازار- في سينايا، رأى الشاب أخت العجوز" ليزافيتا" تتحدث مع التجار وأدرك بذلك أن المرأة العجوز ستكون لوحدها في المنزل بمفردها في السابعة مساء، وبهذا خطط الشاب أن كل شيء سيمر بخير، أخيرا يجب  تنفيذ الخطة.
في اليوم الذي قرر فيه القتل لم يأكل شيئا، وهو يفكر في قضية "غامضة" على الطريق، ويردد الأفكار التي طالما رددها وأزعجته، وهي فكرة القتل أو بعبارة أخرى  "فيلم الجريمة والعقاب".
 ذهب على أساس القرض، والساطور في يده وعند دخوله بيت العجوز تفاجأ بوجود أختها "ليزافيتا إيفانوفنا" معها، وبدل أن يقتل المرأة "البقة" قتل اثنتين" ليتركهما غارقتين بدمائهما.
وليزافيتا إيفانوفنا فتاة طويلة خجولة متواضعة، تتصرف كالحمقاء، عمرها خمسة وثلاثين عاما، تعيش في عبودية كاملة عند أختها ألينا، بحيث تشتغل في البيت ليل نهار، وتتعرض للتعسف والإهانة وحتى الضرب دون رحمة.

الفصل الثالث

بعد ارتكاب الجريمة، أخذ راسكولنيكوف المفاتيح من جيب العجوز ثم توجه نحوالغرفة حيث فتح الخزينة وبداخلها عبوة كبيرة من الأموال، بدأ يحشو النقود في جيوب المعطف والسروال وقبل أن ينتهي من جمع الأموال يتفاجأ بعودة أخت العجوز ليزافيتا من السوق، يرتبك راسكولنيكوف ويقتلها، ثم يمسح الساطور وحذاءه من الدم، وبرهة سمع خطوات العملاء على الدرج، يقفون أمام بيت العجوز ألينا، انتظر مختبئا إلى حين مغادرتهم، فانصرف من البيت نحو غرفته، ليخفي الساطور وينام من الخوف والرعب، حتى دون خلع ملابسه.
بعد الجريمة بدأ العقاب وعذاب الضمير، أصبح يعيش كوابيس وأحلام مروعة، يحلم في يده ساطور، يذهب للقتل ويضرب العجوز على رأسها إلا أنها لاتموت وتصبح أكثر قوة منه ويحيط به الناس من كل الجوانب، ليصرخ ويستقيظ وهو يهدي  "إنه الدم، إنه الدم".

الفصل الرابع

شكت الشرطة في أفعال راسكولنيكوف وبدأت تراقبه وكان محقق يطرح عليه بعض الأسئلة بطريقة غير مباشرةّ وإسمه « Pyotr Petovch Luzhin »، ويقول له :
- تصور لو أنك امتلكت هذه الأموال اين يمكنك أن تستعملها؟؟
Pyotr Petovch Luzhin  أراد الزواج من أخت راسكولنيكوف دنيا هذا الزواج الذي رحب به أقاربه ووافقوا عليه لإنهاء الفقر، إلا أنه كان منزعجا جدا، لكن سرعان مايفكر في القضية التي تعذبه لفترة طويلة، وفي الأحلام المزعجة التي تلازمه في كل مكان، وقد شهد حلما رهيبا في منامه تذكره في طفولتة، قتل فيها بعض الرجال حصانا ولا يستطيع فيها Little Rodion  فعل أي شيء، يركض إلى الحصان الميت، ويقبل وجهه، ويغضب ويندفع اتجاه الرجل بقبضته وهو يصرخ.

الفصل الخامس

حصل أن توجه إلى المقهى لشرب الكحول، وهناك تعرف على المستشار  مارميلادوف. هذا المخمور الذي بدأ يحكي لراسكولنيكوف عن الفقر قائلا" إن الفقر ليس رذيلة"، ويخبره عن عائلته، عن زوجته "كاترينا أيفانوفنا"، ولديها ثلاثة أطفال، يتحدث عن صبرها وأنها تزوجته رغم أنها متعلمة وذكية، تذهب للبحث عن المال لإعالة الأسرة بينما هو يضيع النقود في الشرب و الخمر ويشبه نفسه بالخنزير.
قرر راسكولنيكوف أن يأخذ مارميلادوف إلى منزله وهو في حالة مزرية من السُكر، و  قدمه لا تستطيع حمله، لتبدأ زوجته كاترينا إيفانوفنا في تأنيب زوجها وتجره من شعره، وتصيح: "إنه قد شرب آخر ما تبقى من المال"، وهنا يتعرف راسكوليكوف على سونيا ويشبهها بالقديسة، انحنى لها احتراما لأنها تتعب حتى تصرف على والدها وزوجة أبيها، و انصرف.
غادر البيت لأنه لا يريد أن يتورط  بالشجار بينهم.

الفصل السادس

يلتقي بطل الرواية بزاميتوف في مقهى كريستال بالاس، وهناك عند مناقشة قضية مقتل المرأة العجوز معه، يعبر روديون عن رأيه حول كيفية تصرفه في مكان القاتل، ويسأل عما سيفعله زاميتوف إذا كان هو القاتل؟، وكأنه يخبره بطريقة مباشرة أنه قتل المرأة العجوز، إلا أن زامتوف لم يصدقه واعتبره مجنون يهدي من الخمر.
خرج راسكولنيكوف في جولة حول المدينة، ويقرر أن يغرق نفسه و يخبر الجميع أنه من قتل العجوز و يتحدث مع العمال أمام منزل العجوز المقتولة عن الجريمة، لكن الجميع يعتقدون أنه مجنون.

الفصل السابع

في طريقه إلى رازوميخن، يرى راسكولنيكوف حشدا يتجمع حول مارميلادوف مخمور تماما والذي تم إسقاطه عن طريق الخطأ. يتم نقل الضحية إلى المنزل، وهو في حالة خطيرة.
قبل وفاته، طلب مارميلادوف من سونيا العفو وتوفي بين ذراعي ابنته، وبما أنه يعرف ظروفهم القاسية، تحمَّل راسكولنيكوف مصاريف جنازته.
في الطريق وهو يمشي إذا برجل قصير يمشي وراءه، أينما رحل وارتحل، يجد ذلك القصير وراءه، إذا أسرع الخطى أسرعها، وإذا ما أبطأ الخطى أبطأها، وحين أقتنع راسكولنيكوف بأن الرجل يراقبه، أردف و قال له:
_أنت قاتل!

الفصل الثامن

"رواية الجريمة والعقاب" جميلة جدا، فهي ملحمةدوستويفسكي الخالدة، وقراءة في رواية الجريمة والعقاب لدوستويفسكي، تجعلك تقف على كل شخصياتها ومعانيها ... ماكتبت جزء بسيط لتحفيزكم، لان هذه الرواية  تعتبر أفضل ماكتب دوستويفسكي ونال شهرة واسعة، تضم الخير والشر، جريمة وعقاب، ويتميز أسلوب دوستويفسكي بالقدرة على التعبيرعلى مكنونات النفس البشرية، لذلك نجحت الرواية في الوصول إلى قلوب الناس مع استعراض الشخصيات المحورية في الرواية بشكل رائع، مع إبراز دوافع الجريمة من منظور بطل الرواية، وتحليل الصراع الدائر في رأس بطل القصة راسكولنيكوف، بسرد يخيم فيه الألم بين ثنايا وسطور الرواية من البداية حتى النهاية.



هناك تعليقان (2):

  1. سلمت يداك على التلخيص وفتحك أبوابا في آفاق الأديب ديستويفسكي

    ردحذف
  2. العظيم دوستويفسكي.

    ردحذف

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...