نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الجمعة، 7 أكتوبر 2022

جوثايت (Geothite) خام ، الخصائص الفيزيائية والكيميائية

ماهو معدن جوثايت؟

geothite
جوثايت (Geothite)


جوثايت ( Goethite) هو خام الحديد، وهو عبارة عن أوكسي هيدروكسيد حديد يحتوي على  63 في المائة من الحديد يتراوح لونه من البني إلى أصفر بني وهو أكثر وجودا في الطبيعة.


 

مكونات معدن جوثايت

جوثايت من المعادن المميزة، هو المكون الأساسي لخام الحديد الصدأ والمستنقع، ويشكل هذا المعدن بلورات على شكل ابر ضخمة من الحديد. وهي عبارة عن أوكسي هيدروكسيد الحديد feO(OH)  التي تنشأ في ظروف الضغط مع درجة حرارة عالية، و ظروف طبيعية تحت الأرض، يكون لها تأثيرا على سطح الأرض. وقد نجدها عالقة في سقف الكهوف، نجدها أشكالا وهياكل مختلفة من البلورات وخاصة من نوع البريت المكعب حسب المكان والموقع الموجود فيه.

يتركز معدن جوثايت في تربة اللاتريت، ويتشكل أساسا خلال عملية تجوية المعادن الأخرى التي تحتوي على الحديد، في كل الرواسب البحرية، والرواسب الحرارية المائية الجوفية، في المستنقعات والترسبات الملوثة بالعديد من من الشوائب، ويتميز بتغير حالة أكسدة الحديدية إلى حديد الحديديك.

استخدامات جوثايت:

جوياثيت Goethite هو خام الحديد، ويعرف كذلك بإسم الحديد البني، وأقدم استخدام لهذا المعدن عثر عليه في مقبرة ملكية، من مملكة فريجيا القديمة، حيث تم تلوين كفن الملك جوردياس بصبغة تحتوي على مادة جوثايت، والذي يجعل لون الكفن مشع كلون الذهب، لايتأثر مع مرور الوقت. لهذا استخدموها في لباسهم ونسيجهم الملوك في ذلك العصر.

 كما تستعمل العينات الممتازة من جوثايت للحلي والمجوهرات، وكصبغات أرضية أو كطلاء، حيث وجدوه في كهوف لاسكو في فرنسا. ويتم استخراجها من التربة الغنية بالحديد التي تطورت فوق الصخور السربنتينية في المناخات الاستوائية، وفي البيئات منخفضة الحرارة التي تحتوي على معدن الحديد.

Geothite

 

الخصائص الفيزيائية:

ألوان جوثايت : أسود بني، بني محمر، أصفر بني.

صلابة جوثايت : مابين  5.0 -5.5

جاذبية معينة:     مابين  3.3_4.3

الخصائص الكيميائية :

الصيغة:       (a-Fe3+O(OH 

العناصر:       Fe;H;O

شوائب:           Mn    

التقسيم الكيميائي: مجموعة دياسبور


هذه بعض من الخصائص التي تتعلق بجوثايت.

هنا لمشاهدة الفيديو الخاص بجوثايت:

👇👇

 جوثايت

👇👇
وهنا المقال الأول لمعدن جوثايت


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...