نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الأربعاء، 25 مايو 2022

حجر جيوثايت (Geothite) خصائصه ومميزاته

 

جيوثايت

جيوثايت نوع معدني أكثر شيوعا، يتكون من مجموعة متنوعة من المعادن الحديدية المركبة في منطقة مؤكسدة ، ويساهم في تكوين القشرة B  .


 

 

خصائص ومميزات جيوثايت :

الخصائص:

اكتشف الجيوثايت سنة 1806 من طرف عالم المعادن بوهان جورج كينز في ألمانيا على شكل كثل، وأصل الكلمة مكرس ليوهان فولفجانج نون جوثة سنة (1832_1749) و الشاعر والعالم الألماني الشهير هولر كرتسوغ ، كيرشن راينلاند ، الدراسة أكدت استعمال جوثايت منذ العصور القديمة قبل 16000 سنة، بحيث استعملوه كصباغة للوحات أو الرسومات في الكهوف. أما الآن فيستعمل في الحلي.

ويحتوي على خصائص متشابهة للهيماتيت، وما يميزه عن هذا الأخير اللون الأصفر البني وليس الأحمر البني.

 

مميزاته :

كثافة جيوتايت:

كثافة: 4,4

الصلابة: 5 _ 5,5

معامل الإنكسار  :

 A=2.260

B=2.393

Y=2.398

شفافية : معتم غير لامع ، باهت ، آدمانين

 

اللون: أصفر نسبيا عندما يكون جافا وعندما يتم ترطيبه بالماء يصبح برتقاليا ناصعا إلى بني أصفر، أما الأسود منه، أسود بني، إلى بني فهو هيماتيت.

الجوثايت قابل للذوبان في حمض الهيدروجين كلوريك ، ويتشكل كمنتج تجوية لمعادن الحديد تحت ظروف الأكسدة، وهو المكون الرئيسي لرواسب كبريتيد الحديد ورواسب الأتربة لأنه يتشكل بالقرب من السطح.

 وقد يتحول  « Geothite  »إلى الهيماتيت بعد التسخين، ويتكون في ظل الظروف الحرارية المائية مثل البلورات الحادة الموجودة في الكوارتز. المعادن المصاحبة أكاسيد وهيدروكسيدات الحديد والنحاس ومعادن منطقة الأكسدة.وهذا المعدن مرتبط بالبيريت ، التيوريت، كالكونابرايت النحاس الكوبريت ، وقد يتكون من بلورات نادرة، أومجموعات ليفية و بالتراب أو الطين.

 


الدول الموجود فيها جيوثايت  "Geothite "

 

الولايات المتحدة كولورادو ، مناجم كورنوال (ببريطانيا)، شيلاك ، إندري ، لومولينال، تارن في فرنسا.

 👇

هنا مقال ثاني عن جوثايت

هناك تعليقان (2):

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...