نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الثلاثاء، 4 أكتوبر 2022

بيغماتيت ( (pegmatite الخصائص والمميزات.

ماهو البيغماتيت؟

بيغماتيت


البيغماتيت ويسمى (جرانيت بيغماتيت) يمكن تصنيف هذه الصخور بالنارية البركانية غليظة الحبيبات، نشأت في التبريد السريع وتصلب الصهارة، يتكون من طبقات متداخلة في الجدات القاطعة، يتشكل من الميكا والفلدسبار والمرو، ويظهر عليه طبقة باللون الأحمر المائل للوردي كغلاف قريب للون الجرانيت.وهو المصدر الأساسي للليثيوم إما على شكل سبودومين أو لثيوفيليت أو عادة من الليبيدوليت. 

 

استخدامات البيغماتيت

يستخدم بيغماتيت ((pegmatite في البناء، يقطع غلى أشكال  ألواح ويزين به الأرضية، واجهات المباني أو الأسطح بعد عملية الصنفرة والصقل. وفي صناعة التماثيل، كما يمكن أن يستخرج منه صفائح من مجموعة معادن الميكا التي تصنع منها المرشحات الضوئية و مكونات الأجهزة الالكترونية.كما تحتضن صخور البيغماتيت الأحجار الكريمة ومعادن نادرة.


ويتميز معدن البييغماتيت بحجم البلورات الكبيرة جدا، فاكتشاف أكبر بلورة كانت بين طيات هذا الحجر الناري.والكثير يطرح تساؤلات مالفرق بين الجرانيت والبيغماتيت؟


البيغماتيت ضرب من الجرانيت يحتوي على نفس تركيبة معدن الجرانيت لوفرة الكوارتز والفلدسبار والتركيب الكيميائي للميكا البيضاء فيه، لهذا يسمى (granite_pegmatite).

( micca) ميكا على بيغماتيت

 

ألوان البيغماتيت وخواصه الفيزيائية

يمكن التعرف على صخور البيغماتيت من خلال ألوانه، كثافته، أو بصفة عامة خصائصه الفيزيائية،  وهو يأتي باللون الوردي والرمادي وكذلك الأبيض، الكثافة هي 2.65 و 2.6 ، كما يحمل حبيبات خشنة قطرها 1 سنتمتر، تركيبته قريبة جدا من الجرانيت.


نسيج صخور البيغماتيت عملاقة، يتكون من كوارتز، والفلسبار، والميكا، ويوجد بكل الأماكن في العالم داخل الأحزمة متحولة والمناطق المعاد تبلورها ( (greenshist-faciesتبقى المفارقات في التدخلات ذات الطبقات الضخمة والعملاقة. 

بيغماتيت pegmatite


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...