نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

السبت، 20 نوفمبر 2021

تلخيص كتاب ظاهرة الشعر الحديث (الفصل الأول )

 

مؤلف ظاهرة الشعر الحديث

عرض الناقد مُؤلَّف ظاهرة الشعر الحديث مبرزا أهم التطور التدريجي للشعر العربي عبر مدارس مختلفة، كان الشاعر مقيدا من طرف النقاد واللغويين حين ربطوا الشعر بأسس ومعايير خاصة، تحد من حرية إبداعه وتعبيره، فانبثق نور حركة الشعر الحديث من جدار الظلام، وبزغ شعاعه حين انتفضت الحركة وسارعت نحو التجديد، وقامت بتغيير جذري، أعادت  فيه الاعتبار لهموم الشاعر والتي همشتها مدرسة إحياء النموذج  التي تحاكي الشعراء القدماء في لغتهم وأسلوبهم، ليقفز التطور بثقله مضمونا وشكلا للتعبير بإحساس ذاتي ولغة سهلة وبسيطة، وفي هذا الملخص سنتابع منهجية تحليل مؤلف ظاهرة الشعر الحديث من خلال الفصول الأربعة. 

تلخيص ظاهرة الشعر الحديث الفصل الأول


 



تلخيص فصول ظاهرة الشعر الحديث


يتكون مؤلف ظاهرة الشعر الحديث من أربعة فصول موزعة كالتالي :


ظاهرة الشعر الحديث الفصل الأول:

-I التطور التدريجي للشعر



ذكر الكاتب في الفصل الأول مجموعة من التجارب الشعرية التي مهدت إلى التطور التدريجي للشعر الحديث، منها التجربة الإيحائية والتجربة الرومانسية.


لقد عرف الشعر الحديث تطورا كبيرا، بسبب عدة عوامل متنوعة، وهناك عاملين أساسين ساهما في هذا التطور وهما :


-الانفتاح على الآداب و الثقافات الأجنية عن طريق الصحافة والبعثات الطلابية وكذلك الكتب ...


- الحرية التعبيرية..


وقد فسر المؤلف أن ماحدث من تطور في العصر العباسي ناتج عن هذين العاملين، بحيث انفتحوا على الأدب اليوناني والفارسي وغيرهم ....، كما لعبت المدارس التقليدية هذا الدور في تطوير الشعر وازدهاره، بحيث أصبحت القصائد تضاهي الشعر القديم من حيث الأسلوب والإيقاع واللغة والصور الشعرية.... وهذا ما مهد ظهور التجديد في الشعر وخاصة الشعر الحر والشعر الرومانسي.


-II التجربة الشعرية الرومانسية




لعبت التجربة الشعرية الرومانسية دورا مهما في تطوير الشعر العربي من حيث المضمون والخصائص الفنية، وهذه التجربة الشعرية تتضمن ثلاث مدارس وهي مدرسة الديوان، والرابطة القلمية المعروفة بالشعر المهجري، وجماعة أبولو.

1 - مدرسة الديوان :




اتفق رواد هذه المدرسة على فكرة واحدة وهي أن الشعر و
جدان لكنهم اختلفوا في تفسير هذا المصطلح.


- فالعقاد مثلا يرى أن الوجدان هو مزيج من الشعور والفكر


- عبد الرحمان شكري، يقول: أن الوجدان هو التأمل في أعماق الذات بأبعادها الشعورية واللاشعورية ....


- عبد القادر المازني: يرى أن الوجدان هو تعبير عما يفيض به النفس من شعور وعواطف....


ورغم ذلك فإن التجديد لم يخلُ من النقد و ظل ناقصا في مدرسة الديوان، بحيث اقتصر على التنظير وتأمل أفكار.

2- الرابطة القلمية




في هذه المدرسة وسع شعراء الرابطة القلمية أوالمهجريون مفهوم الوجدان ليشمل النفس والحياة والكون، ومن أهم شعراء المرحلة جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، إليا أبوماضي، فمثلا:


- جبران خليل جبران: يرى أن الحياة مليئة بالضجيج ولذلك هرب بأحلامه إلى الغاب و الطبيعة، مفضلا حياة الفطرة على الحضارة وقيودها.


- ميخائيل نعيمة : انقطع إلى التأمل بنفسه بأن ملكوت الله موجود في داخل الإنسان، كما أن الوجود هو دورة عبث، يستوي فيها الموت مع الحياة، ولذلك لا فائدة من الطموح والكفاح.


- إليا أبو ماضي: وجد أن طريقة التخلص من الشقاء والموت هي الاعتصام بالخيال والقناعة والرضا الذي يتحول إلى الاستسلام.
ولهذا خلص المجاطي على أن تجربة شعر مدرسة الرابطة القلمية ظل حبيس الذات والمضامين السلبية.



3- جماعة أبولو:


أُنشئت هذه الجماعة بمصر سنة 1932في هذه المدرسة لم يختلف روادها كثيرا عن مدرسة الديوان والرابطة القلمية ومن أهم شعراء جماعة أبولو :


ابراهيم ناجي، الصيرفي، أبو القاسم الشابي، عبد المعطي الهمشري، علي محمود طه...
- ابراهيم ناجي : كان محور شعره يدور عن الحب و عن المرأة.

- الصيرفي : فشله في الحب يتحول إلى يأس، ويعيش الألم والإحباط، هذا جعله يزهد في الحياة وينطوي على ذاته، ويبدع في شعر الآلام.

- ابو القاسم الشابي: كان يعتقد أن حياته ستنتهي، ولهذا هام في الحياة والطبيعة، وتغنى بالحرية والحب والجمال. 


- عبد المعطي الهمشري : كان محبا للطبيعة، متأملا الحياة وما وراء هذا الكون والوجود. 


- علي محمود طه : كان يعيش حياة مطمئنة بعيدة عن الهموم ومصاعب الحياة، لذلك توج شعره بالغبطة والسرور.


III- ظاهرة الشعر الحديث لأحمد المجاطي



حسب أحمد المجاطي فإن هذه الجماعة وقعت في تكرار ماجاء به رواد مدرسة الديوان والرابطة القلمية، غير بعيد عن مواضيع الألم والبكاء، الغربة والهجرة.


في القسم الثاني من الفصل الأول تطرق الناقد لخصائص موضوعية وفنية :



1 - الخصائص الموضوعية في المدرسة الرومانسية



وقد لاحظنا أن النزعة الذاتية هي السمة التي تطبع أغلب قصائد شاعر الرومانسية، وهي التي ينطلق منها الشاعر الرومانسي للتعبير عن إحساسه ومكنوناته الداخلية عبر البوح، اعتمادا على تجربته الشخصية وكل ما يخالج نفسيته من عواطف جياشة ، سواء كان حزن أوكآبة التي تطبع أغلب شعراء الرومانسية وتفوق كل الوصف في التعبير كما في قصائد ابو القاسم الشابي، .كما تغنوا عن الطبيعة في أشعارهم و عن الحب، الحنين إلى الوطن، الحديث عن المرأة، القضايا الكونية والفلسفية والتأمل في الوجود .

2- الخصائص الفنية للمدرسة الرومانسية



تميزت اللغة بالسهولة والبساطة حيث مزجوا الشعر بالنثر، كانت هناك ثورة على الأوزان والقوافي، و اختاروا البحور الصافية والمجزوءة، كما اعتمدوا على كلمات وتعابير ذات ايقاع موسيقي أسير الحزن، واستخدام الألفاظ الموحية، وأغلبها ألفاظ مستوحاة من القلب والزهرة والبحر، اعتمادا على الرموز، وتكثيف الصورة الفنية ثم اللجوء الى أسلوب التكرار.


يقول ابراهيم ناجي :


يافؤادي رحم الله الهوى


كان صرحا من خيال فهوى.

👇

 

ملخص كتاب ظاهرة الشعر الحديث و فصوله الأربعة

 

تحميل ملخص الفصل الثاني والثالث والرابع من مؤلف ظاهرة الشعر الحديث :

👇

            ملخص الغربة والضياع

تحميل ملخص الفصل الثالث من مؤلف ظاهرة الشعر الحديث

👇

تجربة الحياة والموت 

 

تحميل قراءة ظاهرة الشعر الحديث الفصل الرابع 

👇

الفصل الرابع 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي موناليزا الشمال الهولندي

لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي المقدمة: لوحة الفتاة القرط اللؤلؤي من أشهر اللوحات الفنية في عالم الفن التي رسمها الفنان الهولندي يوهانس فيرمي...