نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الأحد، 2 أكتوبر 2022

حجر فلوريت خصائص وأسعار (fluorite)


حجر كريم فلورايت
fluorite


مامعنى الفلوريت؟


حجر الفلورايت (fluorite) من الأحجار شبه الكريمة التي تستخدم في صناعة الحلي أو المجوهرات، وبعض الصناعات الكيميائية وصناعة السيراميك. وهو يسمى بالفلوسبار معدن مكون من فلور و الكالسيوم، فلوريد الكالسيوم البلوري، ويصنف الفلوريت من الهاليدات.

ويتميز هذا الحجر ببريق زجاجي شفاف نقي بأحجام مختلفة، وتكون بلوراته بشكل مكعب، أما بالنسبة للألوان فهي تعكس الشوائب الثانوية الموجودة فيه.والمناطق الموجود فيها.حجر الفلورايت من الأحجار المفضلة عند العديد على مر التاريخ لندرته وقيمته.

حجر الفلوريت


استخدامات الفلوريت



يستخدم الفلوريت للزينة كما يستخدم في الصناعات الصلي، والزجاج المتلألئ، ولأواني الطبخ كطلاء، كما يستعمل كذلك في عدسات التلسكوبات والكاميرات. وهو مصدر الفلور، وحمض الهيدروفلوريك.

ويستخرج من مجموعة من المناطق أهمها فرنسا، المملكة المتحدة ، والولايات الأمريكية،وكندا، البيرو، البرازيل، المكسيك، النرويج والصين.وتبلغ قساوته 4 درجات على مقياس موس. والكثافة بين 3.175 -3,184 . ويمكن العثور على هذا المعدن في العديد من المحاليل الحارة التي لا علاقة لها بالماجما، وفي أوعية سميكة داخل طبقات الحجر الجيري.

اما بالنسبة لفائدة الفلوريت العلاجية، يستخدم في شفاء مجموعة من الأمراض كمشاكل الأذن والحنجرة، لمشاكل الجلد والالتهابات الفطرية والأنف، ومشاكل الجهاز التنفسي، الأعصاب، المفاصل والقلب، وكذلك لنزلات البرد والحساسية.

أي المعادن يخدش معدن الفلوريت؟



خدش فلورايت أبيض، قليل الذوبات في الماء وفي حمض الهيدروكلوريك الساخن، يحدد الخدش المدى التقريبي لقساوة او صلادة المعدن ويجرب بالظفر وهو يخدش قساوة ، أو 2.5 وقطعة النقود النحاسية تخدش صلادة 3,5 ، أو بزجاج وهو يخدش صلادة 5,5 ونصل السكين يخدش صلادة 6.5.

إذا خدش المعدن بأي من الأدوات المحدد بأقل من من صلادته التي هي 4 فهو ليس بفلورايد لان صلادة المعدن المجهول تقاس بمعادن تقل صلادته عن صلادة الآلة.

 

سعر حجر فلورايت

سعر القيراط 6 دولار وبالنسبة لسعر الغرام من الفلوريت لأكثر من 5 قيراط يبلغ ثمنه خوالي 30 دولار. ويرمز حجر الفلوريت بصيغته الكيميائية caF2. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...