نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

السبت، 10 سبتمبر 2022

ما هي أضرار الإنترنت ومخاطره على الأطفال؟

 

مخاطر الانترنت عند الاطفال

مخاطر الإنترنت

إذا كان الأنترنت جزء من الحياة اليومية لمعظم الشباب فإن المشاكل التي تترتب عنه تجعلك أكثر حرصا على حماية طفلك عند استعماله.


 

ماهي مخاطر الإنترنت على الطفل؟

الأنترنت شبكة عنكبوتية تضم فوائد كثيرة ومهمة لكن لاتخلو من مخاطر.

 سلبيات الانترنت على الأطفال عديدة، لهذا وجب على الآباء مراقبة أبنائهم بين الفينة والأخرى حفاظا على مستقبلهم وصحتهم.

استخدام الشبكة العنكبوتية مدة طويلة قد يؤثر على حياة الطفل الطبيعية وتربيته، وذلك بتضييع الوقت بالجلوس مستمتعين بـ الألعاب الإلكترونية طيلة الساعات مما يسبب خطر الإصابة بالتوتر و بالخمول البدني أو السمنة، بالإضافة إلى الأمراض النفسية التي تعيق مستقبلهم نتيجة التنمر الذي يواجههم في بعض التعليقات على شبكات التواصل الإجتماعي...

 

أضرار الإنترنت على صحة الطفل

 

 الإفراط في استعمال الإنترنت (internet ) تحرم الطفل من مزاولة مهامه الطبيعية، كاللعب مع أقرانه خارج البيت، يحرم من النشاط الطفولي المتعارف عليه من حركات وجري.. وتقوقعه في غرفته كل الوقت يمكن أن يمس بالكآبة، ويبتعد تماما عن الجميع مما يجعله في عزلة تامة عن التجمع الأسري، وحرمانه من التواصل الاجتماعي المباشر مع أقرانه وتكوين صداقات في الواقع المعاش. 

كما يتسبب الأنترنيت في عدة أمراض، كتصلب الرقبة، والسمنة، الإكتئاب، القلق، التوتر وكل المشاكل النفسية أحيانا. ومن الأضرار أيضا تُعرّض الأطفال إلى الاستغلال والأفعال المشينة من طرف المتحرشون الإلكترونيون، والعن-ف والإدمان.. كما أن هناك مخاطر الأنترنت على المجتمع، وذلك لتوظيف الطفل و استعماله في سرقة بعض المعلومات الشخصية، والتصيد الإحتيالي والتهديد الأمني الإجتماعي والقومي، بتجنيدهم ضد المصالح العامة لبلادهم، بالإضافة إلى مشاكل أخرى بغض النظرعن الفوائد في التطلع إلى الثقافات الأخرى، فهناك سلبيات وأضرار الانفتاح على العالم الخارجي بحيث يعمل جديا على طمس هويته و تقاليده والتأثر بالثقافات الجديدة وخاصة أن الطفل في سن غض ووعي محدود، يستقبل بقوة كل ماهو غريب.

 

كيف تحافظ على أمان طفلك على شبكة الأنترنت في المنزل؟

 

لحماية الطفل من الأنترنت ننصح الأباء تتبع النصائح التالية :

- وضع الجهاز في مكان يسمح لجميع أفراد أسرتك من الوصول إليه كغرفة الجلوس، المطبخ أو مدخل البيت حتى يسمح لك ذلك برؤية ما يفعله طفلك أمام الجهاز.

- أن تكوني بجانبه عند البحث، فالطفل الذي لا يزيد عن عشر سنوات ليس ناضجا للبحث في الجهاز لوحده.

- أن تخصصي لطفلك مواقع من اختيارك وتضيعها في خانة المفضلة ولا تسمحي له بدخول مواقع بدون استشارتك.

- أن تمنعي طفلك من تقديم أي معلومات تخصه أو تخص الأسرة كالإسم والعمر والسن والجنس والعنوان ورقم الهاتف، أو بعث صورته إلى أشخاص لا يعرفهم،والأفضل استعمال اسم مستعار.

- شجعي طفلك على إخبارك إذا تلقى رسائل غير مريحة.

- نبهيه إلى عدم الرد على أي رسالة إلكترونية تأتيه من غريب أو تحميل صور أو برامج من مصدر غير معروف.

-لاشك أن طفلك يرغب في التعرف على أصدقاء ومراسلتهم أو "الشات"معهم، يجب عليه إخبارك لتكوني إلى جانبه عند ملاقاتهم عبر الجهاز.

- لتجنب أي مشكل يضر بطفلك، اعتمدي على خيارات الأنترنيت التي تسمح بوضع رقم سري لايسمح لطفلك بولوج مواقع ممنوعة عليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...