نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الأحد، 22 مايو 2022

حجر كوندريت مميزاته وأنواعه ( chondrite)

 كوندريت

يوجد في العالم أكثر من 27000  كوندريت وتحتوي العديد من الكوندريتات على معادن مائية، مثل الطين الذي تشكل عندما تفاعل من الماء مع الصخور على الكويكب في عملية تُعرف باسم التغير المائي.

 

chondrite

مميزات نيزك كوندريت


و يتميز الكوندريت بانخفاض محتواه من الحديد والنيكل، بينما تظهر فيه الغضاريف والرقائق المعدنية وهو حجر غير لامع. ويتشكل الكوندريت عندما تتراكم أنواع مختلفة من الغبار والحبوب الصغيرة في النظام الشمسي المبكر، لتتشكل كويكبات بدائية منذ أكثر من 4 مليار سنة.

حبيبات كوندريت

 

ويظهر على نيازك الكوندريت الضغط البسيط إلى التكسير والذوبان الموضعي، كما تحافظ في شكلها الأصلي على الغبار والكوندرولات والشوائب التي تشكلت منها. ولهذا يجب التعرف جيدا على حجر الكوندريت فلربما تجدها وتظنها حجرا عاديا.

 


لماذا سمي بحر الكوندريت؟


ويعود إسم الكوندريت إلى حبيبات السيليكات التي تسمى "كوندرين" chondrules " توجد في النيزك وهي عبارة عن حبيبات تكون غالبا كروية الشكل تستطيع ملاحظتها دون إجراء فحوصات مخبرية. تكون في النيزك كمادة أساسية وهي أوليفين، وبيروكسين وبلاغيوكلاس، النيكل وكبريتات الحديد.

وهذا النوع من النيازك نادر جدا ومطلوب لدى المختبرات والعلماء من أجل الدراسة والبحث العلمي، لاحتوائها على أقدم مادة في تكوين النظام الشمسي.


 

 

أنواع الكوندريت


وهناك أنواع كثيرة من الكوندريت سنتطرق لها في مقال خاص منها الكوندريتات الكربونية سميت بهذا الإسم لأن بداخلها كربون، وهذا النوع يمثل 2 في المائة فقط من النيازك الحجرية لأنها نادرة جدا.

ويطغى على الكوندريت الكربوني نوع من البيروكسين « Pyroxene» يسمى الانستاتيت وهو أحد المعادن الشائعة في القشرة الأرضية توجد في الصخور النارية والمتحولة المكونة من السيليكا.

كما يوجد نوع آخر من كوندريت وهما  :

-الروميريتيت

- والكانكاريت «Kankangarite chondrite » .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...