نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الثلاثاء، 2 مارس 2021

تلخيص وتحميل كتاب فكر تصبح غنيا

كتاب فكر تصبح غنيا

 

من هو نابليون هيل؟ 

نابليون هيل كاتب أمريكي من الكتاب الذين اهتموا بالتنمية البشرية، ومن أشهر كتبه " فكر تصبح غنيا  " ومن أفضل الكتب مبيعا عبر التاريخ حيث بيعت منه أكثر من خمسة مليون نسخة عبر العالم. ولد نابليون في فرجينيا سنة 1883و توفي عام 1970 بكارولاينا الجنوبية بعد مسيرة مهنية ناجحة في مجال عمله، كرجل أعمال و مؤلف.

 

تلخيص كتاب فكر تصبح غنيا

Napoleon Hill


"فكر تصبح غنيا "من الكتب الأكثر تأثيرا في التاريخ من حيث التوجيه وتحقيق الانجازات الشخصية، والاستقلالية المالية، وقد اوحى سر نجاحه في هذا الكتاب من خلال معادلة استعمالها للنجاح والمسيرة المنفعية الذاتية.

 كما عُلم أن هذه المعادلة السرية استعملها الرئيس الأمريكي السابق فرانكلين  روزفلت في الحرب العالمية الأولى الذي أعطاها لجنوده وكان الانتصار حليفه، كان أنذاك نابليون هيل مستشارا له والذي نصح بهذه الوصفة لتعميمها على الجنود كتدريب مميز قبل الانطلاق في الحرب.

 وكانت أشهر مقولاته :

"الشيء الذي يمكن لعقل الإنسان أن يتصوره و يعتقده، يمكن تحقيقه"

الفصل الأول

-الأفكار هي أشياء ملموسة

قبل سنوات اكتشف أحدهم أن الرجال يفكرون قبل أن يصبحوا أغنياء. وذلك الاكتشاف لن يأتي في لحظة واحدة، بل شيئا فشيئا بدءا بالرغبة المشتعلة.

شخص أراد أن يكون شريكا تجاريا  للمخترع الشهير توماس اديسون، بحث عنه في كل مكان إلى أن وصل إليه، وكان مستعدا للمشاركة معه حتى الوصول إلى مكان يسعى إليه، حين رآه اديسون للوهلة الأولى بثيابه المتواضعة ظن أنه متسولا، استغرب في البداية من الشخص الذي طلب أن يشاركه ولم يعره أي اهتمام، لكن مع الوقت أدرك أن الرجل جاد في الموضوع و أنه مصمم على فكرته، ولن يذهب حتى الوصول إلى هدفه، وأنه جاء لغاية ولا يمكن الذهاب من عنده حتى يحقق ما يصبو إليه حتى لو استغرق الأمر كل حياته.

ومع الوقت اخترع اديسون آلة جديدة لم يعرها أحد أي اهتمام إلا المخترع نفسه، و الرجل الذي انتظر طويلا مؤمنا بما يفعله بعد خمس سنوات من الصبر مغتربا و متشبتا بتحقيق الهدف الذي رسمه لطريقه، منتظرا اقتناص الفرصة التي لم يشاركها معه أحد، فباعه اديسون الآلة التي جلبت للمشتري ملايين الدولارات بعد أن احتكرها وكان له ما أراد. 

فكر الرجل فنفذ فكان له ماشاء لأن الفكرة هي المشروع الناجح.

الفصل الثاني

-الرغبة

-عندما جاء الرجل الشبيه بالمتسول عند اديسون لم يعر له هذا الأخير اهتماما، لكن الرجل لم يتزحزح عن الفكرة التي جاء من أجلها وصبر خمس سنوات لتحقيقها وكان كل لحظة ينتظر فيها المخترع كان يعتبر نفسه شريكا له حتى دون اتفاق، و"هنا تتجلى الرغبة الشديدة في تحقيق الهدف".

-طارق بن زياد حين واجه العدو الذي كان أكثر منه عددا وعتادا، أرسل الجنود عبر السفن ثم احرقها، وحينها قال مقولته الشهيرة،" أنتم ترون السفن تحترق، والدخان يرتفع منها، والبحر من وراءكم والعدو أمامكم، وليس لكم الا الفوز أو الموت". وهذا يعني لا خيار لكم الا الجهاد للنجاة، فهنا انكسر العدو وانتصر طارق بن زياد. ولهذا على كل من أراد الفوز في الحياة أن يحرق سفنه. و أن تكون لك رغبة للفوز.

ست وسائل تحول الرغبات إلى ذهب مع المناهج

·         كمية محددة من المال التي تريد الوصول اليها

·         حدد ما ستقدمه مقابل المال

·         حدد تاريخا وموعد معينا

·         ارسم خطة عملية محددة

·         البيان المحدد لكل ماتنوي الوصول

·         قراءة هذا البيان بصوت عال مرتين في اليوم، مرة قبل ذهابك الى فراشك في الليل وفي الصباح بعد نهوضك.

الفصل الثالث

-الايمان

كيف تطور الايمان عندك؟

عند تكرار الشيء بداخلك يتطور ليصبح  راسخا في الذهن، ومع تصور الرغبة والإيمان بتحقيقها هما الخطوة و الطريقة  الناجعة للوصول إلى الغنى.

عندما تمتزج الرغبة والايمان بتحقيق الهدف يصلا بسرعة إلى العقل الباطني، لكن السؤال المطروح كيف يمككنا ايصال الفكرة ؟

من المعروف أن الإنسان يتشبت بأمر ما يؤمن بفكرته سواء كانت هذه الفكرة خاطئة أو صحيحة.  

و للنجاح يجب على الشخص بعد الرغبة  أن يتوفر على المعرفة والأفكار وعدة أدوات منها :

-          الخيال :

  مشغل العقل و مصنع الخطط  لإعطاء الرغبة مسارا تنفيذيا و الحصول على الثروة وذلك بمزج الخيال مع الإبداع والحصول على فكرة واقعية بفعل الوعي المنظم وعضلات الجسد.

"حيث توجد الارادة توجد الوسيلة" يمكن تحويل الأفكار إلى أموال بسبب تشبت وقوة الهدف المحدد باضافة الخطط المحددة.

وكل البائعين البارزين يعرفون أن الأفكار تباع قبل بيع البضاعة.

-          التخطيط المنظم:

 هو الخطوة السادسة نحو الثراء كيف تبني لنفسك الخطط وتطبقها؟

_اصنع لنفسك تحالفا مع مجموعة بنفس خططك

_ حدد لنفسك ما ستقدمه من مقابل لباقي المجموعة التي ستتعاون معك، لأنه لا يمكن لأشخاص أن يتعاونوا معك  مدة من الوقت دون مقابل  !

_ نظم عقد اجتماع دوري دون انقطاع مع مجموعتك العقلية مرتين في الأسبوع على الأقل حتى تصلوا معا إلى الهدف المنشود

_ حاول أن تحصل على انسجام كامل بينك وبين كافة الأعضاء.

ولتعلم أن أي انهزام أو فشل في عملك هو نتيجة خطأ في خطتك، وأن خلاصة الكتاب لايمكن النجاح دون فشل مؤقت، ولهذا يجب عليك أن تختار فريقا لا يتراجع وقت الهزيمة، وعلى الإنسان استغلال الفرص التي تمكنه من جمع الثروة.

_اتخاذ القرارات والتغلب على المماطلة

_المثابرة والجهد المتواصل والضروري لحث الإيمان. ودون الاستسلام غلى المعارضة حتى الوصول للهدف. لان النجاح يصل بالمثابرة وليس بالسرعة.

_قوة الدماغ المفكر أو المجموعة العقلية الخطوة الدافعة نحو الغنى والثراء. والقوة تتجلى في امتلاك المعرفة في جمع المال والحفاظ عليه بعد جمعه.

 وتتجلى قوة الدماغ، في الخيال، الخبرة والتجربة المخمرة عبر سنين التي تجمع في العقل أو تم تدوينه، الاختبار والأبحاث واكتساب مجموعة من الدماغ المفكر عبر التنسيق والجهد بين شخصين أو أكثر لتحقيق هدف محدد.

_العقل الباطني وهو الذي يوثق الانطباع والحواس و زرع أي فكرة للنجاح.

_الدماغ وهو مستقبل أي فكرة أو مشروع "للغنى" والتقاط آي فكرة شاهدها في أفكار أشخاص آخرين . علم  "التخاطر "

_ الحاسة السادسة مدخل إلى معبد الحكمة.

وهو الإلهام ووميض الغنى والحصول على الثروة.

_أشباح الخوف الستة

1.      الخوف من الفقر

2.      -الخوف من انتقاد الآخرين

3.      -الخوف من المرض وتدهور الصحة

4.      -الخوف من فقدان شخص ما

5.      -الخوف من التقدم في السن

6.      -الخوف من الموت

 

 

لتحميل كتاب "فكر تصبح غنيا "اضغط على:👇

فكر تصبح غنيا   pdf




"ولتحميل كتب نابليون هيل":

 👇

تحميل وقراءة كتب نابليون هيل pdf

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...