نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الاثنين، 17 يونيو 2019

الكتب الأكثر تأثيرا في تاريخ البشرية

في هذا النص سأحاول عرض مجموعة من الكتب التي اعتبرت أصل العلوم الإنسانية والطبيعية، و أصل بناء الحضارة و تطويرها، عبر تراكم الخبرات والرؤى و النظريات بإجماع من كبار المفكرين والعلماء في الاختيار. كما أن لها التأثير في البشرية بشكل كامل بعد الكتب السماوية.

وهذه الكتب المهمة هي :


1_"ال
أمير" نيكولا ميكيافيلي هذا الكتاب ذائع الصيت سيئ السمعة، له دور كبير في التأثير في الوعي الانساني أحدث نقلة هامة في النظام السياسي و الاداري و شؤون الحكم.

كتاب الأمير دراسة في الفقه السياسي تم تأليفه سنة 1513، وقد أعد هذه الدراسة ميكافيلي خلال تواجده في قرية سانتدريا بركوينا، تم ابعاده بعد أن أتهم من عائلة ميديشي لمشاركته في مؤامرة باولو بوسكولي ضدهم.
تحدث ميكافيلي عن كتابه هذا لاول مرة لصديقته فرانشيسكو فيتوري المؤرخة، حيث ذكر في هذه الرسالة قساوة العيش في الريف و عدم راحته هناك، وعن انجازه لكتاب الأمير الخاص به.

يعتبر هذا الكتاب بحث علمي، لأنه يمتلك كل خصائص الأبحاث العلمية، ولازالت الدول الاوروبية تعتمد على نفس أساليب الحكم و الادارة، لما يحمله من نصائح و قواعد وكذلك توجيهات في منتهى الذكاء السياسي .
الكتاب الثاني : 

2 _"المبادئ" اسحاق نيوتن

يعتبر هذا الكتاب النواة الاولى للطفرة العلمية والفيزيائية والرياضية، التي اعتمدها علماء الفيزياء والرياضيات في اختراعاتهم العلمية ليومنا هذا.

وفي هذا الكتاب وضع فيه قوانين الحركة الثلاثة الشهيرة التي يعرفها اليوم طلابنا في المدارس الثانوية، وتحليل الظواهر الميكانيكية الطبيعية، و حركة الكون.
الكتاب الثالث:

3_" النسبية" ألبرت اينشتاين

نشر العبقري اينشتاين نظريته النسبية العامة سنة 1916، بعد عشرة سنوات من البحث، فتوصل من خلال نظريته تلك العلاقات الأساسية للكون وقام بربطها ببعضها البعض.

وتعتبر النظرية النسبية من أهم النظريات التي توصل اليها الانسان من خلال عبقرية ألبرت اينشتاين، الذي كان غريب الأطوار، وقد استطاع هدم نظريات تقليدية ونقل البشرية من الظلمات الى النور. و خلق نظريات كان يعتبرها الجميع نظريات خاطئة وفاشلة ..

كمثال المكان بابعاده الثلاثة، والزمان كبعد رابع، ومركب (الزمكان) المرتبط مع سرعة الضوء.
الكتاب الرابع :

4_"أصل الأنواع" تشالز داروين

هذا الكتاب، من أكثر الكتب التي أحدثت ضجة هائلة في عصره، واستمر تأثيره حتى يومنا هذا، وذلك لتصادم مضمون نظريته مع الموروثات الدينية.

وأصل الأنواع ألفه داروين سنة 1859، وهذا الكتاب من ابرز الأعمال التي أثرت في العلم الحديث وخاصة علم الأحياء التطوري بشكل هائل، بحيث كان له الدور الكبير في بناء الحجر الأساس للعقلية الاوروبية في البحث والفلسفة التي امتدت حتى يومنا هذا.

وقد اعتمد الكتاب على البراهين العلمية التي جمعها في رحلته البحرية بثلاثينيات القرن التاسع عشر، الا أن بحوثه لازالت تعرف الجدل حول نظريته في الأوساط العلمية. لان نظريته تظل تأصيلا لمنهج ساهم في تغيير جذري للعديد من المفاهيم العلمية والانسانية والفلسفية والوجودية، وكتاب" أصل الأنواع" الذي استعرض فيه داروين نظريته تقريبا بنفس أهمية كتاب نيوتن "المبادئ" لأنها جمعت بين القفزة العلمية ، ونظرة الانسان الة هويته.

الكتاب الخامس :

5_كفاحي- أدولف هتلر

ألف هذا الكتاب الديكتاتور الألماني أدولف هتلر و هو في السجن، و نشر في العامين 1925_1926 و هو عبارة عن خليط مجنون من خطط هتلر الطموحة و سياسته التوسعية فضلا عن سيرته الذاتية. وقد كان اسم الكتاب الأصلي" أربع سنوات ونصف من الكفاح ضد الأكاذيب و الغباء والجبن.." قبل أن يصبح اسمه كفاحي.

شمل هذا الكتاب كل الخطط السياسية والاستراتيجية التي نهجها هتلر حرفيا والتي نفذها خلال الحرب العالمية الثانية، لما تحمله نظرته السياسية الدكتاتورية والعنصرية، وقد ندم العديد من الساسة الاوروبيين لأنهم لم يقرأوا هذا الكتاب بجدية لاكتشاف ماكان يصبو اليه أدولف، لان شعاره كان السيادة للأقوى، أفكار نفذها على أرض الواقع خلف خلال أفكاره حوالي 60مليون قتيل في أعنف حرب شهدها التاريخ الانساني.

الكتاب السادس :

6_"ثروة الأمم " ادم سميت

استطاع هذا الكتاب تغيير النظريات الاقتصادية التقليدية، الى مفاهيم الاقتصاد الحر، والتي قام عليه الاقتصاد الليبرالي العالمي المعاصر.

عاش ادم سميت الاسكتلندي الأصل في القرن الثامن عشر، وقد اعتبر أن ثروة الأمم تقاس بقدراتها الانتاجية في الأساس كمقياس للثروة و يمكن مضاعفتها بتقسيم العمل على عكس الموارد الطبيعية .
كتاب قامت على أفكاره نظم اقتصادية كاملة، تطورت تدريجيا حتى وصلنا لمفهوم الاقتصاد العالمي والرأسمالي، والعولمة والاقتصاد الحر.

ونظرية سميت تطرقت بشكل موسع الى توزيع الثروات على المجتمع، والعلاقة بين السوق و تنظيم العمل و دور الدولة، وتشجيع الاستثمار وطرق دفع الحركة الاقتصادية.

الكتاب السابع :

7_"رأس المال ": كارل ماركس

يعرف الكثيرون هذا الكتاب، ولكن قليلون جدا من قرأوه، فهو كتاب ضخم، 9 مجلدات من المعلومات، معقد جدا، يصعب فهمه، وعلى القارئ أن يتوفر على الحس النقدي والتحليلي الذي يؤهله لقراءة تصورات كارل ماركس.

هو ألماني الجنسية، عاش في القرن التاسع عشر، تناول في كتابه المنازعات الاجتماعية والانتاج الرأسمالي، أحدث الكتاب ثورة عقلية واجتماعية كبيرة، أدت الى انشقاقات عقائدية وحروب باردة طالت نحو خمسين سنة، و تحول اسم المؤلف "كارل ماركس" الى مذهب اجتماعي واقتصادي وديني هو (الماركسية).
الكتاب الثامن

8_"المقدمة " ابن خلدون

يظل هذا الكتاب رمزا من رموز العبقرية الحضارية العربية الاسلامية، وموسوعة علمية وثقافية، فلقد كان ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع، فلكيا واقتصاديا ومؤرخا واستراتيجيا و عالما للرياضيات وفيلسوفا...

مقدمة ابن خلدون يحمل في بين طياته تأصيلا لعلم الاجتماع والسوسيولوجيا، ويصعب على أي أحد أن يتجاوز ما وصل اليه كتابه القيم.
الكتاب التاسع :

9_" تفسير الأحلام " سيجموند فرويد

الكتاب الأشهر في علم النفس، يحتوي الكتاب على النظريات النفسية والتي تعد مرجعا رئيسيا لكل المشتغلين في الطب النفسي أو المجالات التي لها علاقة بعلم النفس.

ويتضمن الكتاب كل التفسيرات العلمية لماهية الأحلام و كيفية تفسيرها نفسيا، بالاضافة الى مفردات جد معقدة، ويتطرق لموضوع "الجنس " عن اقتناع ! أنه السبب الرئيسي في كل المشاكل النفسية التي يعاني منها الانسان .
ومكانة سيجموند فرويد الطبيب، جعل كتابه يعتلي الشهرة والمكانة الخاصة بين علماء عصره، و واحدا من أكثر الكتب تأثيرا في تطور البشرية، باعتباره التنظير العلمي الأساسي حتى يومنا هذا.

الكتاب العاشر :

10_"دورة الأفلاك السماوية" كوبرنيكوس

يعد "كوبرنيكوس" أحد أهم العقول البشرية و أعظمها، التي ساهمت في اطلاق علم الفلك بمنظوره الحديث، عندما أثبت أن الشمس هي مركز المجموعة الشمسية، و أن الأرض والكواكب الأخرى هي التي تدور حولها وليس العكس.

 وبالتالي يصبح الكتاب بداية الانقلاب الكامل على النظريات الفلكية التقليدية، التي كانت سائدة في ذلك الوقت على أن الارض هي مركز الكون، و أن الاجرام السماوية بما فيها الشمس تدور حول الأرض.

كتاب" دورة الأفلاك السماوية"، يستحق أن يكون ضمن الكتب العشرة الأكثر تأثيرا، و المفتاح الرئيسي لعلم الفلك بمعناه الحديث، رغم ان نظريته لقيت انتقادا كبيرا في فترة القرن السادس عشر، واتهامه بالتكفير والتشكيك في المسيحية،وغيرها من الانتقادات السائدة في تلك المرحلة التاريخية. 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...