نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الجمعة، 19 مارس 2021

فريدريك انجلز

ولد فريدريك إنجلز في 28 تشرين الثاني من عام 1820 في بارمن في بروسيا والتي هي الآن جزء من ألمانيا، هو الابن الأكبر لفريدريك الأب وإليزابيث فون هار، ولديه سبعة أخوة.


كان والده صاحب معمل نسيج ثري جدًا. وبالرغم من أنَّ والدي إنجلز مسيحيين ينتميان إلى المذهب البروتستانتي، وتشكلت معتقدات انجلز الشاب على يد أسرته والمدارس التي تلقى العلم فيها، وكذلك من خلال مجتمعه، إلا أن ظهر لها العداء الشديد في فترة المراهقة، حيث كانت وطأة الرجعية القمعية التي كانت تمارسها مدرسة انجلز ومجتمعه عليه، حركة تسمى التقوية، وهي حركة بروتستانتية بيوريتانية ازدهرت في أعقاب الثورة الفرنسية، ولم تتمكن المسيحية الأصولية من مقاومة العقلانية المتحفظة لدى بعض أساتذة مدرسة انجلز الثانوية، وفي هذه المرحلة بدأت أراء النقدية لانجلز في التشكل ليتمرد على المبادئ التي تربى عليها، ليصبح ملحدًا.

فريدريك انجلز و أصل العائلة

أصيبت والدته بخيبة أمل كبيرة وشعرت بالخوف عليه بسبب سلوكه هذا الطريق في الحياة، و بعمر السابعة عشر خرج من المدرسة الثانوية بسبب مشاكل عائلية.

انجلز الصحفي


انتقل انجلز الى "بريمن "لاكتساب الخبرة في التجارة الخاصة للتصدير، وخلال السنة التي قضاها في العمل في التجارة قرأ بعض الأعمال العقلانية" للكاتب ديفيد فريدريش"ذلك الكتاب الذي أخضع الأناجيل لفحص تاريخي دقيق.

توقع والداه انضمامه إلى أعمالهم العائلية وهذا ما قام به بعد عدة سنوات. اهتم بقراءة العديد من الكتب الفلسفية وكتابة المقالات الصحفية.

بدأت حياة انجلز المهنية الصحفية بداية ناجحة، بحيث استطاع أن ينشر أعماله في سن السابعة عشر من عمره، كانت مقالاته تتسم بالنقد اللاذع، كل ما يكتبه مبنيا على بيانات مثبتة ناجحة وفعالة لأبعد الحدود.

صور لنا انجلز الظروف المادية والاجتماعية لذلك المجتمع الصناعي تصويرا دقيقا وحادا لألمانيا في ذلك الوقت، انتقد تلوث النهر بفعل مصابغ المصانع، معاقرة السكان المفرطة للشراب، التردي الثقافي لهذا المجتمع وسكانه، ينتقد كل ماراه غير مناسب في المجتمع الألماني سواء تعلق الأمر بالكنائس، المعمار وحتى المتحف.

فريدريك إنجلز هو فيلسوف ألماني وصحفي ورجل أعمال كما كان مساعد كارل ماركس المقرب. عملا معا النظرية الاجتماعية وشاركه في تأليف كتاب بيان الحزب الشيوعي The Communist Manifesto الذي نُشر في عام 1848. كان معروفًا برجاحة عقله وحكمته، بالرغم من أنّه أصبح رجل أعمال، إلا أنّه امتلك معلومات جيدة في مجال العلوم الطبيعية والفيزياء وعلم النبات والكيمياء وعلم الأحياء.

استطاع أن يكتب في عدة مجالات والعوامل التي تضافرت لتلك الأسباب، كتب عن عمالة الأطفال، الهزال الشديد، الإفراط في شرب الخمور، مرض الزهري، أمراض الجهاز التنفسي، أبخرة الفحم، غبار المصانع...

انجلز الثوري


قد شن انجلز هجوما على شلينج في بداياته وتحول من كونه صحفيا ليبيراليا ليصبح ليبيراليا، وفي لندن هاجم الطبقات الحاكمة سواء كانوا من الطبقة الوسطى او من الطبقة الارستقراطية سواء تعلق الأمر بحزب الويج أو من حزب الثوري، حيث كانوا معارضين.

في عام 1838 أرسله والده للعمل ككاتب دون أجر في مكتب تجاري في مدينة بريمن. وأثناء عمله في بريمن بدأ إنجلز بقراءة المزيد من الأعمال الممنوعة للعديد من المؤلفين مثل لودفيج بورنه و كارل جوتسكوف وهاينرش هاينه وجورج فيلهلم فريدريش هيغل. من بين كل المؤلفين كان هيغل مُلهمه.

بعد اندماجه بالمجتمع الهيغلي، انضمَّ إنجلز إلى جمعية الهيجليون الشباب برفقة برونو باور وماكس شتاينر. حيث حولته هذه الجمعية بسهولة إلى ملحد ولاسيما أنَّ إنجلز كان معارضًا لديانته أصلاً.

في الثامن والعشرين من آب عام 1844 قابل كارل ماركس في باريس حيث تعاونا على تأليف كتاب العائلة المقدسة The Holy Family الذي انتقد الهيجليون الشباب. نشر الكتاب في شهر شباط عام 1845.

في نوفمبر عام 1850 انتقل إنجلز إلى لندن لينضم إلى ماركس ويدير من بعيد معمل والده في مانشستر ليؤمن الدعم المادي لماركس. وبنفس الوقت كان إنجلز يكتب عمله البارز "حرب الفلاحين في ألمانيا" الذي كان يعتمد على حركة الإصلاح البروتستانتي.

أصبحت أفكار وآراء انجلز ثورية أكثر شيء وأصبحت مقالاته تتناول الطبقة العاملة في انجلترا، وكانت مقالته التي نشرها سنة 1845تتساءل فيها ما إذا كان نشوب ثورة في انجلترا أمرا ممكنا ! وحين سأل الانجليز وجد صعوبة القيام بها إبان تلك الظروف.وبعدها قام بتحليل اقتصادي لانجلترا الصناعي منها والتجاري، والبحث في سعر البضائع الانجليزية ومستوى الأجور، وأشار إلى الأسواق الانجليزية..واكتشف خلال البحث الفلسفي وملاحظاته المباشرة التناقض الكامن في مفهوم الدولة الصناعية.

استعرض النظام الانجليزي القانوني ورفضه وانتقده باعتباره خليطا من الأكاذيب اللاأخلاقي لا يعلم الكثير عن المجتمع الصناعي.

وبهذا الصدد قد ألف انجلز كتابه" حالة الطبقة العاملة " The condition of the Working class in England »سنة 1844 في انجلترا اعتمادا على ملاحظة شخصية ومصادر موثوقة، وتحدى الطبقة البورجوازية الانجليزية، ونشر باللغة الألمانية كذلك عام 1845 وباللغة الإنجليزية سنة 1892 و أهدى هذا العمل للطبقات العاملة في بريطانيا العظمى .

انجلز الشيوعي


اختار انجلز مذهب الشيوعية الذي قرر تطويره واقتنع به واستخدم مهاراته التحليلية والصحفية لتقديم الدعم وإضفاء الحيوية على الأفكار المجردة التي وجدها مقنعة ومثيرة.

في عام 1842 أرسله والداه للعمل في معمل لصناعة خيوط الخياطة، معتقدين أنَّ هذه الخطوة ستغير تفكيره الليبرالي. ولكن في طريقه إلى إنجلترا التقى كارل ماركس في مكتب للصحيفة الألمانية Rheinische Zeitung، في اللقاء الأول الذي جمع فريدريك إنجلز وكارل ماركس لم يستلطف بعضهما الآخر.دعم إنجلز ماركس كثيرًا وحرر كتابه Das Kapital إلا أنَّه شخصيًا لم يُعجب بهذا العمل لماركس. كان إنجلز دائما يعتبر نفسه في المركز الثاني وكان دائمًا يضع ماركس أمامه. الا أن ماركس اعترف بأنه قد تأثر الى حد كبير بأعمال انجلز، مرَّت صداقتهما بفترة حرجة بسبب صديقة هذا الأخير ماري بيرنز.

انضما معا لحزب الشيوعيين الألمان، الذي أصرَّ على تأليف كتيّب مفصل عن مبادئ الشيوعية ليصبح فيما بعد معروفًا باسم بيان الحزب الشيوعي Communist Manifesto ونشر لأول مرة في 21 شباط عام 1848 وأعيد نشره مرات لا تحصى حتى اليوم.

في عام 1843 التقى بالفيلسوف الفرنسي موزس هس والذي أقنعه بأنَّ الشيوعية هي الطريق الوحيد لتطور وتقدم المجتمع. أخذ إنجلز بنصيحته وانتقل إلى مانشستر حيث عمل في معمل والده وحقق تقدمًا كبيرًا، بينما أخذ وقته في كتابه المقالات.

كان إنجلز مهتماً بالشعر وصيد الثعالب وكان شعاره الشخصي “خذ الأمور ببساطة” كما كان متعدد اللغات حيث أتقن الانكليزية والروسية والفرنسية والإيطالية والبرتغالية و الأيرلندية والأسبانية والبولندية. وقد أشاد القائد الشيوعي الروسي فلاديمير لينين بالفيلسوف إنجلز في خطاباته حيث قدّر جهوده مع كارل ماركس لشرح النظام الاشتراكي للعالم.

انجلز الماركسي


كان انجلز أول الماركسيين، وكان تأثيره على الماركسية كبيرا، فقد كتب عددا هائلا من المقالات والكتيبات والمقالات النقدية، بالإضافة إلى عدد كبير من الكتب حولها طوال الفترة الممتدة بين 1849وحتى وفاته سنة 1895.

وفي كثير من الأعمال حاول تفسير فرضيات ووجهات نظر ماركس، اذ كان يكتب المقدمات للطبعات الجديدة من كتبه والكتب التي اشترك معه في تأليفها، وكذلك إعداد مخطوطات الأعمال الخاصة بماركس للنشر بعد وفاته عام 1883.

حياة انجلز الشخصية


خلال إقامته في مانشستر وقع فريدريك إنجلز بحب ماري بيرنز التي كانت فتاة أيرلندية عاملة غير متعلمة غيرت حياته الشخصية. الثنائي لم يتزوجا أبدًا ولكنهما عاشا معًا كزوج وزوجة.

اقترابه من ماري جعله يلقي نظرة قريبة على الجانب المخيف والمخجل للاستعمار البريطاني. كما كانت المسؤولة عن تغيير آرائه تجاه الطبقة العاملة.

في عام 1863 توفيت ماري ووجد إنجلز في شقيقتها الصغرى ليتزي بيرنز عزاءً له. لم يكن لديه نيّة بالزواج منها مثل ماري بيرنز، إلا أنَه تزوج ليتزي في سبتمبر عام 1878، لسبب وحيد هو أنَّ ذلك كان أمنية ماري قبل أن تموت.

وفاة انجلز


توفي فريدريك إنجلز بسرطان الحنجرة في لندن الخامس من شهر أغسطس عام 1895. وبناءًا على رغبته تمَّ نثر رماده في Beachy Head التي تقع بالقرب من مدينة إيستبورن في إنجلتر .ا


أقوال فريدريك انجلز




ان كل تاريخ كان تاريخ طبقة تكافح بين الطبقات المهيمنة في مراحل متنوعة من التطور الاجتماعي.

الحرية هي إدراك الضرورة.

بعض قوانين الدولة التي تستهدف محاربة الجريمة أكثر إجرامية مها.


منذ اليوم الاول وحتى يومنا هذا، كان الطمع الخالص هو الروح الموجهة للحضارة.



يجب أن يبرر كل شيء وجوده أمام مقعد حكم المنطق، أو يتخلى عن وجوده.



تستخدم البروليتاريا بمعنى الطبقة العاملة الدولة ليست في صالح الحرية، ولكن من أجل محاربة خصومها، وبمجرد أن يصبح الحديث عن الحرية ممكن، تتوقف الدولة عن الوجود بهذا الشكل.



من أشهر مؤلفات وكتب فريدريك انجلز




  • أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة


من أشهر كتب انجلز كتاب أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة، وهو عبارة عن ملخص لأبحاث العديد من الباحثين الأمريكيين الذين قاموا بدراسة العديد من القبائل الهندية المتفاوتة التطور في الأمريكيتين، وصدر هذا الكتاب بعد وفاة ماركس، ويقوم بتفسير تطور العلاقات الأسرية في ظل العلاقات الاقتصادية ووسائل الإنتاج إن هذا الكتاب كان من الكتب الرئيسية في الماركسية.

  • فريدريك انجلز و مبادئ الشيوعية

مبادئ الشيوعية كتاب منظم مثل تعاليم الكنيسة، صدر سنة 1847 بقلم فريدريك انجلز، أحد مؤسسي الماركسية، الكتاب منظم يحتوي على خمسة وعشرين سؤالا حول الشيوعية يجيب عليها انجلز.

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...