نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

السبت، 13 مارس 2021

تلخيص كتاب "عدني يا أبي "لجو بايدن

كتاب عدني يا أبي

نشر هذا الكتاب سنة  14 نوفمبر 2017، وترجمته بالعربية عائشة يكن عن الدار العربية للعلوم  ناشرون، وكتاب عدني يا أبي مذكرات للرئيس جو بإيدن يصف فيه فقدان ابنه الأكبر "بو" الذي توفي بسبب سرطان المخ كما يتحدث عن التداعيات السياسية التي خلفتها وفاة ابنه الأكبر، والألم والمعاناة التي ألحقها بأسرته .

تلخيص كتاب عدني يا أبي


استلهم جو بايدن العنوان" عدني يا أبي" من خلال محادثة أجراها مع ابنه "بو" بعد أن اشتد عليه المرض قبل وفاته بوقت قصير، فطلب من والده أن يكون بخير مهما حصل له،  و أن يعده بفعل بذلك.

في تلخيص للكتاب، يتكلم بايدن عن المشاكل والمعاناة والأثر الذي خلفه وفاة ابنه، فاجعة غيرت مجرى حياتهم.

 تم تراجعه عن الترشح في السياسة عام 2016 بسبب الحزن الذي ألم به وغطى الأمل حينها بالسواد، وجعل الحياة قاتمة، الشيء الذي دفع هيلاري كلينتون أن تقوم مكانه في السباق الرئاسي وتخوض التجربة بدلا منه حين انتهت المهام الرئاسية لأوباما.

مذكرات الرئيس جو بايدن

مذكرات جو بايدن مؤثرة للغاية، في كتاب عدني يا أبي تحدث عن العام الذي غير حياته و الأسرة،  وقد قسم الكاتب الرواية إلى ثلاث أحداث وتتعلق ب :

-قصة وفاة الابن الصادمة..

- قصة الدور العملي في الشؤون الخارجية..

- قصة انتخابية فاشلة..

 

المحور الأول:

قصة وفاة الابن الصادمة

في نوفمبر 2014، كانت مناسبة عيد الشكر وهو تقليد سنوي تحتفل به العائلة على مدار الأربعين عاما الماضية، وكانت عائلة بايدن المتكونة من ثلاثة عشر فردا تجتمع في عطلة العيد باعتبارها وقتا للتواصل والتفكير، و إحياء الرحم وإصلاح ما يمكن إصلاحه، والتفكير جليا في أحداث السنة، وما يحمله المستقبل.

لكن هذا العام كان مختلفا عن كل السنوات الماضية، حيث تم تشخيص مرض" بو" و اكتشاف إصابته  بورم خبيث في المخ من قبل خمسة عشر شهرا، وبقاءه على قيد الحياة أصبح غير مؤكد. وهناك أخبر "بو" والده أن يبقى قويا بغض النظر عما سيحدث له، و حينها قال" بو" لأبيه "أعدني يا  أبي". أعطني كلمة وعد أن تظل بخير. 

 لكن القصة انتهت بالوفاة!

المحور الثاني :

- قصة الدور العملي في الشؤون الخارجية..

يسرد جو بايدن في كتابه هذا مسيرته المهنية، كنائب للرئيس، حيث قطع الآلاف من الأميال، زار في مهامه مجموعة من الدول عبر أنحاء العالم، وتعامل مع الأزمات الخارجية في أمريكا الوسطى والعراق وأوكرانيا في الوقت الذي كان فيه ابنه " بو " يعاني من شدة المرض، بينما ظل نائب الرئيس يوازن بين مهامه والاطمئنان على ابنه، يقفز قلبه كلما سمع مكالمة جاءته من نيويورك أو الكابيتول هيل ...واستطاع رغم كل هذه المسؤولية الصعبة أن يوازن بين مهامه اتجاه وطنه، وكذلك مسؤولياته اتجاه عائلته. لكن ظل يراوجه السؤال إذا ماكان يستطيع الترشح وسط ركام الخوف من فقدان ابنه الذي يقاوم من أجل البقاء في الحياة.

مذكرات جو بايدن في كتاب عدني يا أبي " Dad promise Me " ، تحدث بالأساس على ضرورة مواجهة العقبات والأوقات الصعبة التي يتلقاها الإنسان في مشوار حياته. ومضمون الكتاب يسرد كيف ألم المرض بابنه الأكبر والذي توفي في سن 46. وكيف واجه الصعاب وخاصة في اتخاذ قراره الصعب بعدم متابعة ترشيح الحزب الديمقراطي لمنصب الرئيس في عام 2016 ، عبء العمل كنائب للرئيس ولاسيما اثر الأزمات الخارجية في أوكرانيا وأمريكا الوسطى والعراق.

لكن محيطه المفعم بالمحبة وروابطه القوية، وصداقته مع باراك أوباما، جعلته يجتاز كل الصعوبات والألم، نظرا لإيمانه العميق أنه سينتصر على أي وجع أو صدمة طرقت بابه بغثة.

لقد كتب جو هذا الكتاب بشعور صادق اختلط فيه الإحساس بالانتصار، وفي لحظات أخرى الإحباط والشعور بالعجز غير قادر على المضي قدما.

وقد ألّف"عدني يا أبي" بإحساس الأب والجد والصديق والزوج، كتب عن كل الأدوار وروح المسؤولية، من دعم للأسرة، ودور الصداقات الحقيقية في تخفيف الألم، وكيف للأمل والعمل أن يبعثا فينا ضوء الحياة من جديد، لنتجاوز الأوقات الصعبة، وينقشع نور المستقبل لينير سبيل النجاح.

المحور الثالث :

- قصة انتخابية فاشلة..


بين المحاور الثلاثة التي تطرق لهم الكاتب استطاع أن يتنقل في سرد القصص بكل سلاسة في مشهد تلو الآخر، في وصف الاجتماع العائلي العاطفي ، والحديث عن مركز" أم دي أندرسون" للسرطان في هيوستن، المكالمة الهاتفية العاجلة مع رئيس الوزراء العراقي حيدر لعبادي حول تنظيم الدولة الإسلامية ، إلى مأدبة غذاء ودية مع الرئيس أوباما الذي يحاول بلباقة أن يثني نائب الرئيس عن متابعة ترشيح الحزب الديمقراطي .

في الانتخابات الرئاسية مسكت هيلاري كلينتون مشعل المنافسة بينها وبين ترامب، وفي تلك المرحلة فشل الديمقراطيون في الانتخابات وكان الحظ حليف الجمهوريين.

فقد استطاع بأنامله أن يسرد بحبكة متصلة جميع خيوط القصص وأن ينتقل من مرحلة لأخرى بسلاسة، وأن يخلق طاقة وأملا واضحا في الأمور التي صادفته سواء السياسية، أو الاجتماعية بشكل رائع يصعب أن يخمن أي كان، طريقة تسيير تلك المشاكل مع نجاعتها.

وكتاب "عدني يا أبي"تجذبك أحداثه، لا يختلف كثيرا عن ما جاء في كتاب  "أحلام من والدي" قصة الرئيس باراك أوباما، ولا يبعد عن ما دونته هيلاري كلينتون في كتابها "ما حدث"، لان السرد مثير للإعجاب استطاع أن يربط كل قسم بقصة مترابطة سواء فيما يخص القصة المفجعة أو ما يتعلق بالقصة الانتخابية أو بالنسبة للمهام التي تخص الشؤون الخارجية.

قصة انتخابية فاشلة يوم أمس، لكن ها هو اليوم رئيسا، نجح وتغلب على كل الآلام واستطاع أن يحصد الآمال.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...