نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الأربعاء، 8 نوفمبر 2023

بول بولز: تجربة المغرب والكتابة الأمريكية في طنجة

پول بولز الكاتب والمؤلف الأمريكي



بول بولز (Paul Bowles) هو كاتب ومؤلف أمريكي شهير. وُلد في 30 كانون الثاني (يناير) 1910 وتوفي في 18 نوفمبر 1999. يُعتبر بول بولز واحدًا من كتّاب الجيل المفقود ومؤلفي الأدب الأمريكي المعاصرين البارزين. من أشهر أعماله "السماء الواقية" (The Sheltering Sky)، وهو رواية تُعتبر أحد أبرز أعماله وقد تم تحويلها إلى فيلم.


عمل بول بولز كمؤلف وملحن موسيقى، وقد قضى جزءًا كبيرًا من حياته في المغرب. يشتهر بأسلوب كتابته العميق والملتوي والمظلم، وغالبًا ما يتناول في أعماله مواضيع معقدة مثل الهوية والغربة.


بول بولز هو شخصية أدبية مهمة، ولديه حياة وأعمال غنية.  وهذه بعض المعلومات الأساسية عنه:

paul bowls()
Paul Bowls


نبذة عن حياة بول بولز:


 وُلد بول بولز في نيويورك في 30 كانون الثاني (يناير) 1910 وتوفي في 18 نوفمبر 1999. درس في جامعة فيرجينيا وكان له ميول للكتابة والموسيقى منذ صغره. قضى جزءًا كبيرًا من حياته في المغرب وعاش هناك مع زوجته جان بولز.


زوجته: جان بولز (Jane Bowles) كانت أيضًا كاتبة وروائية أمريكية. عاشا معًا في المغرب لفترة طويلة ولهما علاقة معقدة. كتبا معًا ودعما بعضهما البعض في مجال الكتابة.



أعمال بول بولز :

كتب بول بولز العديد من الروايات والقصص القصيرة.. أشهر أعماله هي :
-"السماء الواقية" (The Sheltering Sky)، وهي رواية تعتبر من بين أهم أعمال الأدب الأمريكي في القرن العشرين. تناولت أعماله مواضيع مثل الهوية والغربة والرحلات.
أقضل كتب بول بولز :

- قصص عالمية مختارة
- بدون توقف
- العقرب وقصص أخرى
-البستان
- يوميات طنجة
- شاي في الصحراء



أصدقاؤه: بول بولز كان عضوًا في مجموعة من الكتّاب والفنانين المعروفة، وكان له صداقات مع هنري ميللر وتينيسي ويليامز وويليام بوروغز.

يوميات بول بولز في مدينة طنجة وهو يرسم معالم معيشه هناك:



بول بولز قضى جزءًا كبيرًا من حياته في مدينة طنجة بالمغرب، وقام بتوثيق تجربته وتجاربه هناك في كتاباته ورسوماته. تعتبر مدينة طنجة مصدر إلهام كبير لكتاباته وإبداعه الفني. رسم معالم معيشته وتفاصيل حياته في طنجة في أعماله بشكل مميز.


من خلال يومياته ومذكراته ورسوماته، قدم بول بولز نافذة إلى الحياة في طنجة وثقافتها المميزة. تنوعت موضوعاته بين الاستكشاف والغربة والثقافة المغربية. يُعتبر توثيقه لحياته في طنجة جزءًا مهمًا من إرثه الأدبي.

هذه أهم أعمال بول بولز، ويُفضل قراءتها للتعرف على أسلوبه الأدبي ومواضيعه المتنوعة.

كتاب يوميات طنجة



بول بولز أيضًا كتب "يوميات طنجة" (Tangier Diaries)، وهي مجموعة من المذكرات واليوميات التي كتبها أثناء عيشه في مدينة طنجة بالمغرب. تمثل هذه اليوميات نافذة إلى حياته الشخصية وتجاربه في المدينة. تم تجميع هذه اليوميات ونشرها بعد وفاته.


يقدم هذا الكتاب نظرة فريدة لحياة بول بولز في طنجة وتفاعله مع المجتمع المحلي والثقافة المغربية. إذا كنت مهتمًا بالكتابات الشخصية والمذكرات التي تسلط الضوء على تجارب الكتّاب في بيئات جديدة، فإن "يوميات طنجة" تعد قراءة مثيرة للاهتمام.


هل كان الكاتب يميل إلى العزلة؟



بول بولز كان شخصًا ميالًا إلى العزلة إلى حد ما. قضى جزءًا كبيرًا من حياته في مدينة طنجة بالمغرب وعاش بعض الوقت برفقة زوجته جان بولز،  وقد كانت فترة عزلته نسبية حيث انغمس في الكتابة والتأمل. واستفاد من هذه العزلة بعد فراقه زوجته في التفكير والإبداع.


ومع ذلك، فإن بول بولز كان مدركًا جيدًا للثقافة والمجتمعات من حوله، وقام بالتفاعل مع الناس والبيئة المحلية خلال تجاربه في المغرب ورحلاته الأخرى. لذا، يمكن القول أنه جمع بين الفترات الهادئة والعزلة مع التفاعل مع العالم الخارجي. تأثرت كتاباته بتجاربه هذه وبالعزلة النسبية التي عاشها.


جان بولز، زوجة بول بولز، عاشت معه في المغرب لفترة طويلة. وقد كانت علاقتهما معقدة، وكلاهما كتّاب وفنانين، وقد انتقلا معًا إلى المغرب لمدة طويلة. ومع ذلك، ومع  مر الزمن، بدأت تتطور علاقتهما وتتعقد بسبب مشاكل شخصية وفنية.


جان بولز كانت تواجه مشاكل صحية ونفسية، وكانت تعاني من مشكلات في الاستقرار النفسي. هذه الأمور أثرت على علاقتها مع زوجها بول بولز وأدت في النهاية إلى انفصالها عنه وعودتها إلى الولايات المتحدة. تلك الفترة كانت صعبة للزوجين.

وفاة جان بولز:



توفيت زوجة بول بولز، جان بولز (Jane Bowles)، في عام 1973. بعد انفصالها عن بول بولز، عادت إلى الولايات المتحدة قفي وقت لاحقا باقامات متفرقة بين انجلترا ونيويورك وإسبانيا ، تدهورت حالتها الصحية، انتهى بها المطاف في مصحة بمالقة   حيث توفيت بسبب جلطة دماغية ومشاكل صحية ومضاعفات عن عمر (56 سنة 
تركت وراءها إرثًا أدبيًا وأعمالًا تعكس موهبتها الأدبية.
جان بولز (Jane Bowles)، كانت أيضًا كاتبة موهوبة ولها مؤلفات معروفة. من أهم مؤلفاتها:


 -(Two Serious Ladies): هذه الرواية تعتبر واحدة من أشهر أعمالها. تم نشرها في عام 1943 وتتبع قصة امرأتين من الطبقة الاجتماعية الراقية تجريان مغامرات غريبة ومثيرة.


-(In the Summer House): هذه الرواية نشرت في عام 1954 وتعتبر إضافة أخرى مهمة لأعمال جان بولز.


- قصص قصيرة: قد كتبت العديد من القصص القصيرة التي تم نشرها في مجموعات مختلفة مثل "مجموعة عن الحيوانات" (A Little Original Sin) وغيرها.


رغم تقديمها لأعمال أدبية جديرة بالاهتمام، إلا أن جان بولز لم تحقق نفس الشهرة والاعتراف التي حظي بها بول بولز. تركزت رواياتها على تصوير شخصيات غريبة وتجارب غير تقليدية وغالبًا ما استكشفت مواضيع مثل الغربة والتوترات الاجتماعية والجنسية.



ماعلاقة الكاتب المغربي محمد شكري ببول بولز؟


محمد شكري (Mohammed Choukri) هو كاتب مغربي معروف، وعلاقته ببول بولز تتعلق بتأثير أعمال بولز على أدبه. شكري اعترف بأن بول بولز كان إحدى المصادر التي أثرت في أسلوبه الأدبي. قراءة أعمال بولز، أثرت في محمد شكري وألهمته.


يجب ملاحظة أن عالم الأدب مليء بالتأثيرات المتبادلة بين الكتّاب، والتأثيرات الأدبية قد تأخذ أشكالًا مختلفة. بالنسبة لمحمد شكري، كانت أعمال بول بولز إحدى تلك التأثيرات التي ساهمت في تشكيل أسلوبه الأدبي وتطويره..
ترجم بولز بعض أعمال محمد شكري إلى الإنجليزية. واحدة من تلك الترجمات هي رواية "الخبز الحافي " (For Bread Alone) السيرة الذاتية في رواية الخبز الحافي للكاتب المغربي التي كتبها محمد شكري، وقام بول بولز بترجمتها إلى الإنجليزية. هذا كان جزءًا من تعاون أدبي بين الكاتبين ومساهمة في نقل أعمال شكري إلى جمهور إنجليزي أوسع.


هذا التعاون يعكس تقدير بول بولز لأدب محمد شكري واهتمامه بنقل أعماله للقراء الناطقين بالإنجليزية.

تأثير مقهى الحافة على إبداع الكاتب بول بولز في طنجة:



مقهى الحافة (Café de la Paix) كان مكانًا مهمًا بالنسبة للكاتب بول بولز أثناء إقامته في مدينة طنجة بالمغرب. هذه المقهى كانت مركزًا للمثقفين والكتّاب والفنانين الذين عاشوا في المدينة. يُعتقد أن بول بولز كان يرتاد هذا المقهى بانتظام وقضى وقتًا هناك.


ختاما:

مقهى الحافة كانت تجتمع فيها العديد من الشخصيات الأدبية والثقافية، وكانت مكانًا للنقاش وتبادل الأفكار. قد تمثل هذه المقهى مكانا و مصدر إلهام لبول بولز حيث مكنته من التواصل مع مجتمع الكتّاب والفنانين في طنجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...