نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الأربعاء، 11 يناير 2023

ماهو حجر توباز وما هي خصائصه سعره وألوانه

ماهو حجر توباز وما هي خصائصه ؟


التوباز (
Topaz) حجر كريم يصنع منه الحلي والمجوهرات النفيسة، يتكون من السيليكون، الأكسجين، الالمنيوم، الفلور.... وهو معدن سيليكاتي . ويمكن العثور عليه بمختلف الألوان، منها الصفراء والبرتقالية والزهرية، ولكن يمكن أيضا الحصول عليه في العديد من الألوان الأخرى مثل الأحمر والأرجواني والأزرق، والأكثر قيمة هو عديم اللون أو الأزرق الباهت. 




أصل تسمية توباز؟


كلمة توباز كلمة يونانية الأصل مرتبطة بالكلمة السنسكريتية तपस् "تاباس" ، والتي تعني "الحرارة" أو "النار".

وقد خصص نيكولاس ، مؤلف إحدى أولى الرسائل المنهجية عن المعادن والأحجار الكريمة، فصلين لهذا الموضوع في عام 1652. في العصور الوسطى، تم استخدام اسم التوباز للإشارة إلى أي حجر كريم أصفر، ولكن في العصر الحديث، كان يشير فقط إلى سيليكات.

أشارت الكثير من الترجمات الإنجليزية للتوباز وخاصة الكتاب المقدس، نسخة الملك جيمس.

هذه الترجمات مثل التوباز مشتقة من الترجمة السبعينية توبازي، والتي تشير إلى الحجر الأصفر الذي لم يكن توباز ، ولكن من المحتمل أن يكون الكريسوليت ( الكريزوبيريل أو الزبرجد ). و ويعتقد أيضا أن كلمة"توباز" مأخوذة من جزيرة التوباز القديمة، الذي يعرف الآن باسم زبارجد، الموجود في البحر الأحمر.

يرتبط التوباز بالصخور النارية السيليكية من الجرانيت ونوع الريوليت، يتبلور عادةً في بيغماتيت الجرانيت أو في تجاويف البخار في تدفقات حمم الريوليت بما في ذلك تلك الموجودة في جبل توباز في غرب ولاية يوتا وشيفينار في أمريكا الجنوبية. يمكن العثور عليها مع الفلوريت والكاسيتريت في مناطق مختلفة.

وقد استعمل المصريون القدماء التوباز، حيث استخدموه في الديكور وعلى الأثار، و كذلك في الجلد. ويعتقد أن "توباز" هو معدن قوي وصلب بشكل عام، بقوة 8 موس. كما أنه قوي ومقاوم للخدش، مما يجعله أكثر طلبا و شيوعا للاستخدام في المجوهرات.

كما يستخدم كحجر زخرفي، ويستعمل بشكل مختلف من الأشكال والأحجام للتزيين.

ومن أهم الأنواع الشائعة للتوباز هو المعروف باسم "التوباز الإمبراطوري"، الذي يجمع بين اللون أحمر-والبرتقالي.
 
 توجد أنواع أخرى من التوباز مثل الزهري، الأصفر، الأرجواني، الأزرق، لكن هذه أقل شيوعاً من الأنواع الأخرى كالأحمر البرتقالي .

بالإضافة إلى استخداماته في الحلي والزخرفة، يعتقد أن التوباز له خصائص علاجية. يعتقد بعض الأشخاص أن التوباز يساعد على تحسين النفسية والتركيز، ويساعد أيضا على التخلص من الإجهاد والقلق. ويعدل الأحاسيس والعواطف، يساعد على تهدئة وشفاء العقل والجسد، ويعزز الحب والصداقة.

وبشكل عام فان حجر التوباز هو حجر فاخر ومتعدد الاستخدامات، يأتي بالالوان العديدة، لكن الأكثر قيمة منها اللون الأبيض أو الأزرق الباهت، الأحمر البرتقالي.

كم سعر حجر التوباز ؟هل حجر التوباز غالي؟


سعر حجر التوباز يختلف كثيراً بحسب العديد من العوامل مثل لون الحجر، الحجم، وجودة الحجر، إضافة إلى الطلب الشرائي الخاص بنوع معين من التوباز. عموماً، فإن التوباز الأثمن هو أكثر الألوان ندروغير الشائعة، مثل الأحمر البرتقالي "التوباز الإمبراطوري" أو اللون الأزرق الناعم، له طلب كثير وأسعاره كبيرة يمكن أن يصل الى الآلاف لكل كارة.

و ألوان التوباز النادرة هي التوبازات باللون الأحمر وتصل أسعارها إلى 3500 دولار للقيراط الواحد، إن هذه الأنواع من التوباز النادرة تسمى التوبازات الملكية، وبهذا يفوق سعر بعض التوباز الملكي أسعار بعض أنواع الزمرد، والياقوت والماس. 

 يجب الملاحظة أن الأسعار لا تكون ثابتة، تتغير بشكل مستمر حسب الجودة، والمكان،  كما أن الحجر التوباز المعالج بالحرارة والإشعة لها تأثيرها على الأسعار. لذلك من الضروري التحقق ما إذا كان الحجر طبيعي أو معالج قبل الشراء، ومن ثم مقارنة الأسعار بشكل مناسب.

 




ألوان توباز


أبيض، عديم اللون (إذا لم يكن هناك شوائب)، بني أزرق ، برتقالي ، رمادي، أصفر ، بني مصفر ، أخضر ، وردي،أحمر ، وردي محمر.

لكن، الألوان الأقل قيمة هي الصفراء، الزهري، الأرجواني قد يتم العثور عليها بأسعار منخفضة، عادة يتراوح بين الآلاف الى المئات من الدولارات لكل كارا.



أين يوجد حجر التوباز ؟


حجر التوباز هو نوع من الحجارة المختلفة التي تشكلت عن طريق الجزيئات النفطية التي تحتوي على الأندسيتيلين. يوجد حجر التوباز في مناطق مختلفة في العالم، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، الكويت، العراق، الجزائر، الصين، الهند، و الولايات المتحدة الأمريكية. و تعد البرازيل من أكثر الدول الموجود فيه حجر كريم التوباز، ويمكن لبعض بلورات التوباز الصافية من البجماتيت البرازيلي أن تصل إلى حجم الصخرة.

يشار إليه أحياناً بالحجر النفطي، الحجر الزيتي، أو الحجر النفطي الطبيعي.


 يختلف توباز حسب، الألوان، الجودة، و الحجم، يعتمد على الخامة الأصلية التي قام بتشكيلها، الشروط الجيولوجية الخاصة، الشروط البيئية التي تشكل من خلالها،، لذلك يمكن للحجر التوباز أن يظهر علي شكل بلورات ركام .... 

 حجر التوباز الطبيعي يمكن أن يحتوي على الألوان الداكنة الغامقة الجميلة، وكذلك الألوان الزاهية، كالألوان الخضراء، الألوان الذهبية، اللوان الأزرق، و كل الألوان الشائعة في حجر التوباز.
 

ماهي كثافة حجر التوباز ؟


كثافة حجر التوباز هي الكثافة الجزيئية لحجر التوباز، وهي عادة ما تكون بين 3.4_3.6

صلابة حجر التوباز


الصلابة هي الكثافة الجزيئية، وهي عادة ما تكون بين 7.85 و 8.05 


كيف استعمل المصريون القدماء حجر التوباز؟ وماهو اصل اسم التوباز ؟

استعمل المصريون القدماء حجر توباز للطباعة النصوص الكتابية المهمة، النحت  ، الرسم على الأحجار، أوالطبيعية، الأشجار...

 استعمل القدماء حجر التوباز في الأصل للطباعة على الزجاج ،  قد تم اختراعه في العصر الذهبي للهندسة الشعبية الصينية الذي يعود الى القرن الثامن عشر. 






.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...