نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الاثنين، 23 يناير 2023

ماهو حجر الريوليت ؟

حجر الريوليت وخصائصه




حجر ريوليت Rhyolite) صخر ناري بركاني، يتشابه أحيانا مع اليشب يتميز بتكوينه الغني بالسيليكا، ويحتوي على كوارتز والفلدسبار يسمى قباب الحمم. تم العثور على الريوليت لأول مرة عام 1860، من طرف العالم فرديناند فون ريشتهوفن اسم الحجر يعني حرفيًا "الحمم" و "الحجر". ويتكون الريوليت بسبب العملية المستعجلة لتصلب الحمم البركانية عند التبريد. 

 

الريوليت
حجر الريوليت






خصائص حجر الريوليت:



الحجر له أشكال متنوعة، يوجد في الطبيعة على شكل إبر مستطيلة، و قباب، وهناك أيضًا أجسام صغيرة.. ولكن قلّما ما يوجد الريوليت في الأشكال الهندسية ذات الوجوه المعقدة بكل منحنياتها وأضلعها المختلفة . يوجد بكميات كبيرة مع البازلت و الأنديزيت وبكميات قليلة مع اللاتيت الكوارتزي و الداسيت.



وتتواجد في تجاويف غاز ريوليت، الأحجار الكريمة في مكان يعرف باسم الأكواب. ونادرا مايستعمل في البناء نظرا لهشاشة مكوناته ويتكسر بسهولة.

الكثافة مابين 2.4 _2.6، وتأتي ألوان حجر ريوليت غالبا باللون الفاتح.





هناك أنواع من الريوليت:



الريوليت القلوي: يحتوي على المعادن كبقع مع أرفيدسونيت، الرييبكيت، هاستنجرزيت أو الايجير.

النوع الثاني: يحتوي على صفائح بنية اللون من الميكا (بيوتيت)، يظهر منها البقع الحديدية والبقع الخضراء بكميات قليلة، وفي حالة وجود معدن الأوجيت فإن بلوراته تكون واضحة وكبيرة.

ويمكن تلخيص الأنواع في النوع القلوي (صودي)، و النوع العادي (بوتاسي).

وقد استعمل الريوليت منذ عصور ماقبل التاريخ، تم تعدينه منذ 11500 سنة مضت، أي قبل التاريخ، وقد عثرعليه في أمريكا الشمالية، في شرق بنسلفانيا . واستعمل كرؤوس الرماح والسهام، وكفأس، ومشرط للجراحة الدقيقة ، هنا نذكر حجر السج لأن تكوينه ريوليت، وكذلك حجر الخفاف، الذي يتكون من تركيبة الريوليتية، واستعملوا طف الريوليت في البناء على نطاق واسع في روما القديمة.



وتوجد الصخور الريوليتية بكثرة في شمال ويلز البريطاني، و كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي هنغاريا ورومانيا وشرق أفريقيا.

ومن الاعتقادات السائدة أنه يشجع على التغيير والتقدم مع تعزيز االثقة بالنفس.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...