نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

مميزات ومواصفات حجر تكتيت

 مامعنى تكتيت؟

حجر التكتيت
حجر تكتيت


تكتيت كلمة يونانية مشتقة من تكتوس بمعنى ذاب، هي عبارة عن صخور زجاجية طبيعية، تشكل نتيجة تصادم أو سقوط النيازك الكبيرة على الأرض، ويعتقد البعض أنه من النيازك القمرية جاء من القمر أو صهارة بركانية، لكن الحقيقة أنها نشأت إثر تصادم المذنبات أو الكويكبات مندفعة بسرعة فائقة وهائلة في إتجاه كوكب الأرض.

هذا الحطام الضخم القادم من السماء الذي خرق الغلاف الجوي على درجة عالية من الحرارة، يتغير شكله أثناء الدخول إلى الكرة الأرضية.


 

 

أصناف وألوان حجر تكتيت:

 

التكتيت حجر النيزك الزجاجي، وهو من أنواع النيازك الجميلة التي تستعمل في المجوهرات، يأتي باللون الأسود أو الرمادي، يشبه "حجر السج" أو المعروف" بالزجاج البركاني" الأسود، و لمعرفة هذا النيزك فبداخل التجويف نجد فقاعات بحجم ملميترات أو ميكرونات أو سنتمترات في بعض الأحيان، قد تكون بشكل الفحم، أو عل ىشكل كوارتز... وتعرف الأنواع الصغيرة جدا بمقياس المليمترات من التكتيت بإسم "ميكروتكتيت".

حجر تكتيت أخضر

 

 

مواصفات ومميزات التكتيت:

 

يتميز التكتيت بأشكال مختلفة، هو عبارة عن زجاج سيليسي طبيعي مصهور داكن اللون مرشوش بفقاعات، قد يكون أخضر داكن أو أو أسود في الغالب شفاف، وكذلك باللون الأصفر، والبني.

قطر التكتيت بضع سنتمترات ووزنه بين غرام إلى ثمانية غرامات، تكونت عن طريق التصادم النيزكي، وهي قد تكون على شكل كريات زجاجية طبيعية مصقولة.

 

حجر نيزكي تكتيت


مناطق تواجد نيزك تكتيت:

 

 ينتشر في أنحاء العالم ويتناثر نتيجة ارتطام النيزك على بعد الآلاف الكيلومترات ويتقاذف على مسافات مختلفة من المناطق في العالم وتبرد المادة المنصهرة وتتحول الى زجاج، لكن المادة الأولية التي يتكون منها التكتيت فهي أساسا من أصل الطبقة الأرضية نتيجة للتحاليل الجيوكيميائية.

يوجد تكتيت (tektite) في مدغشقر، الصين، السنغال  مولدافيا...

 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...