نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الخميس، 29 ديسمبر 2022

ماهو حجر السبج أو السج "الأوبسيديان" ؟ معلومات عن أحجار السبج (obsidian)

 

معلومات عن حجر الأوبسيديان أو السبج



حجر السبج أو الأوبسيديان إسم فارسي على إسم" obsius" هو حجر من الأحجار الكريمة، حجر بركاني له بريق زجاجي، والكسر محاري الشكل، مصدره البراكين.

يتشكل حجر الأوبسيديان من الحمم السوداء عندما يتعرض للبرودة، تركيبته معقدة، بحيث لا يحتوي على هيكل بلوري، غني بحمض السيليسيك.

ينشأ بشكل طبيعي أملس وقاسي في نفس الوقت، ذو لون غامق بسبب وجود مادة الحديد والمغنسيوم، و عندما ينكسر هذا الحجر يصبح أشد حدة.

السبج غير متبلور ويفتقد لنظام بنيوي داخلي، ويمكن التعرف عليه من خلال شكله الخارجي الذي يتميز بلمعانه الزجاجي والانكسار الفردي الأحادي، يوجد بالطبيعة كحجر خام ذو شكل غير متساوي، أو على هيئه شقوق أحيانا، و يحتوي على شوائب تمنحه لمعانا معدنيا، وألوان قوس قزح. أو به بقع صغيرة تشبه ندف الثلج.



حجر السبج




  أسماء السبج المختلفة:


حجر السبج بركاني بطبيعته ويطلق عليه أحيانا الزجاج البركاني وعدة أسماء:

- الزجاج البركاني


- الحجر البركاني الاسود

- الحجر الاباتشي

 - حجر السج الأزرق هو بديل شائع للسبج الحقيقي.

 

أحجار ندف الثلج خام على شكل كوارتز

 




اللون:



شفاف إلى معتم، رمادي، أزرق، برتقالي، أرجواني و حجر الأوبسيديان الأخضر، أحمر، عادة بدون لمعان هذا بالنسبه للزجاج الخبث وعادة ما يكون بدون لمعان.






الوصف :



يختلف حجر السبج البركاني من نوع لآخر ويمكن تمييزه من خلال بقع اللون الأبيض أو رمادي غائم وتعرف هذه البقع بشكل صحيح باسم "spherules" وهي حقا نوع من بلورات الكوارتز المضمنة في الزجاج.وقد يحتوي على شوائب تسبب في بريق لامع ذهبي أو فضي، أو فقاعات على شكل دموع أو مثل فقاعات الغاز، أو شوائب كريستالية تشبه رقاقات الثلج، وأخرى على شكل إبر. وقد تم إكتشاف حجر كريم الأوبسيديان في بوليفيا يحتوي على شوائب باللون البرتقالي، وفي تشيلي عثروا على سبج يحتوي على قضبان شفافة من السيليميت، و بلورات يوهيدرال.

 

 

حجر ندف الثلج




الخصائص الفيزيائية:


عادة ما يكون أسود مع بقع بيضاء زجاجي غير مغناطيسي..

الكثافة:


2.6 _ 2.35

الصلابة:


5.5 _ 6 موس


معامل الانكسار:


1.48 _ 1.51

حجر السبج في بعض الإعتقادات :

وقد استعمل الأوبسديان كعلاج من أجل السلام والهدوء، و ضد العين الثالثة أو الحسد، كما يوضع في المنزل كتميمة لتشجيع الانسجام والتوازن.

يقال أنه يجعل الشخص أكثر وعيا وتوازنا في حياته، ويساعد في تغيير السلوكيات القديمة التي لا ترضي الشخص من نفسه أو محيطه وتخفف من عصبيته، كما استعمل الحجر كتمائم، باعتباره من أحجار المحبة أو أحجار الرزق.




أماكن تواجد حجر السبج:



-المكسيك

- الولايات المتحده الامريكيه

- روسيا

- غواتيمالا

- لكوادور

- اليابان

- الجزائر

- ارمينيا

- سوريا

- جزر ليباري

- المجر

 

 

حجر الأوبسديان باللون البني ندف الثلج

 



استخدامات السبج:

استخدم العرب القدماء المصريين القدماء خاصة حجر السبج للعلاج، غسلوه و أحرقوه وقاموا بطحنه لإزالة الغشاوة عن العين وزيادة حدة البصر، ويستعمل الآن في صناعة المرايا والأواني والحلي والمجوهرات والخواتم.. وكذلك في صناعة الأسلحة ورؤوس السهام، الخناجر والسكاكين ثم كالشفرات الحادة بالأجزاء القاطعة لهذا الحجر.

استخدم الأوبسيديان لصناعة الأدوات الجراحية الطبية حتى يومنا هذا وقد ظلت هذه الشفرات الحادة من هذا الحجر تستعمل طيلة ألف سنة الماضية حتى الآن.

وقد عثر على تماثيل من حجر الكريم السبج منحوتة في جزيرة إيستر، تم نقشها مابين ( 1250- 1500 )، كما استخدمه عالم الرياضيات والساحر جون دي في أغراضه السحرية وهي عبارة عن قطعة مصقولة معروضة في متحف بريطاني بتاريخ ( 1527 -1609).

كما تم اكتشافه على شكل تمائم في عهد الفراعنة المصرية القديمة تتألف من شظايا وقطع صغيرة لهذا الحجر الكريم (السبج) وهي معروضة أيضا في متحف أمريكي .

ختاما: هذه بعض المعلومات عن حجر السبج المهمة، في انتظار تفاعلكم، ولا تنسوا

أن تتركوا لنا تعليقاتكم و ملاحظاتكم وشكرا لكم.



وهنا فيديو لمشاهدة حجر السبج 👇:
                                                           حجر الأوبسيديان (السبج)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...