نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الجمعة، 9 سبتمبر 2022

النحافة عند الأطفال العوامل والعلاج

 

النحافة الشديدة عند الأطفال

لا يمكن الحديث عن حالة طفلك دون الكلام عن نموه منذ الولادة، ففي حالة إذا كان طفلك قد ازداد بصحة جيدة فليس هناك مشكل، لكن إذا كان نموه بطىء وظهور علامات غير عادية بارزة في قوام طفلك فهناك يجب الإلتفاتة لطفلك.

أسباب النحافة عند الأطفال

 

 

علامات النحافة عند الأطفال

 

معاناة الأم مع الرضيع منذ الولادة مؤشرات تظهر فيما بعد اكتشاف آفات و نقصا في الطول أو الوزن مع ظهور عظام بارزة، فهذا غالبا راجع إلى سوء التغذية في فترة الحمل والذي ينتج عنه ضعف في تكوين الجنين، فنلاحظ اختلافا بينه وبين الجنين العادي، وهذه ليست مسألة صعبة. هنا يجب مراجعة طبيب طفلك ليعطيك وصفات لعلاج النحافة عند الأطفال، والذي سيخضعه لنظام غذائي جيد يمكنه من استدراك الأمر لاستعادة نموه بشكل طبيعي بعد أشهر قليلة.

 

أسباب نحافة الأطفال

 

إذا كان طفلك يزداد نقصا سواء في الطول أو الوزن أو في نموه ككل، هذه معضلة طفل شديد النحافة (baby thinnes) يجب أن يخضع لفحص جيد لتجاوز كل الاحتمالات التي تكون مؤشرا على مرضه كسوء تكوين الغدة الدرقية أو نقص في الهرمونات، الولادة المبكرة، مشاكل صحية تؤدي إلى انعدام الشهية، وتبقى هذه أحكام مسبقة لا يمكن الأخذ بها لأن مشكل النحافة عند طفلك يجب تتبعها قبل سن البلوغ، مع مراقبة الطبيب للحالة حتى تتبين له بعض الملامح كنظرة الطفل وتكوين شعره، وشكل بطنه إذا كان منتفخا أم لا، بالإضافة إلى لون لسانه.

قد يكون المشكل عاملا آخر غير سوء التغذية وهو ما يتطلب إجراء تحليلات لمعرفة الأسباب وراء النحافة، بالنسبة للحالة الوراثية، لا يمكن إثباتها إلا إذا كان طفلك يأكل جيدا ويأخذ حقه من اللعب ولا يعاني من أي مشكل نفساني لأن كل هذا يلعب دورا في نموه، فعند التأكد من هذه المعطيات جيدا يمكننا أن ننظر في المسألة الوراثية بالإضافة إلى ما سبق، قد تكون عوامل أخرى للنحافة الشديدة عند الطفل.

 

علاج النحافة عند الأطفال

 

لعلاج الطفل يجب معرفة كيفية تغذية الآباء أبنائهم، واختيار ما ينفع أجسادهم تقيهم من الضعف الجسدي، وجعلهم يتناولون أشياء تفيد ذواتهم لعلاج النحافة ولا تضرهم، نظاما غذائيا يزود أجسامهم بالسعرات الغذائية المهمة، والبروتينات الكافية، منتجات الألبان، المكسرات والحمص الحبوب المختلفة كالبزلاء، السمك والبقوليات والبيض، الدهون الصحية الفواكه وأهمها الموز والتفاح، الافوكادو....، تقديم كميات مهمة ومعقولة من السوائل كالماء وحليب البقر الكامل الدسم، وحرسهم تجنب الأكلات غير الصحية، وعدم الشرب مع وجبات الطعام عند الأكل، تناول الخضروات والأطعمة المتنوعة، والمراقبة بين الوجبات كل ما يؤذيهم كالحلويات والسكريات التي تؤثر على شهية الطفل عند مواعيد الأكل لإحساسه بالشبع. ممارسة الرياضة أيضا مهمة لتحسين أجسادهم وقوة عظامهم وبناء عضلاتهم، ولكن مع الحرص على تمارين تليق بعمر الطفل.

👇👇

 مقال عن أسباب تأخر الأسنان عند الرضيع

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...