نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الاثنين، 30 مارس 2020

فيروس كورونا و أزمة أعضاء الاتحاد الاوروبي

الاتحاد الاوروبي وأزمة فيروس كورونا 

فيروس كورونا و أزمة أعضاء الاتحاد الاوروبي



هل تستطيع ايطاليا الانسحاب من الإتحاد الأوروبي؟ وهل  التفكك وارد بسبب أزمة كورونا؟

كوفيد _19  الوباء الذي أرعب العالم ودمره، قتل البشر و فرق الأمم وبعثر كل القوى المنظمة، برز تماسك مجتمعات وضعف وانهيار أخرى.

الأزمات والوجه الحقيقي للبشر

الأزمات تُظهر صورة البشر الحقيقية حيث لا يصح إلا الصحيح، في الضيق يعرف الأخ والصديق، في الضيق يعرف الحبيب واللبيب القادر على إيجاد إستراتيجية للخروج من خط الأزمات الساخنة.
كورونا عرت قوى عالمية، و قزَّمت صورهم بعد عجزهم عن حل تفشي فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة.

ايطاليا في ظل أزمة فيروس كورونا

ظهرت الجائحة فدمرت الجدار المائل، وأبانت على أنانية بطابع خاص صنع في الاتحاد الأوروبي بوضوح حين استنجدت بهم ايطاليا، شاهدنا تقاعس الأمم التي تدعي الحرية والإنسانية المزركشة لتكشف عن الوجه الحقيقي و أوراقها الذابلة عند الشدة.
 دول عودتنا على سجاد حريري منبسط دافئ من التضحيات، لنستفيق على مقولة يوم البعث نفسي نفسي وبعدي الطوفان.
 رجعنا بذاكرتنا إلى العصر الحجري، وفتحنا كتابا غلفته الغبار، وعلى غلافه ظهرت القرصنة والسرقة على ظهر اليم، أي تضامن وأي اتحاد بعد الذي حصل.
 تشيكوسلوفاكيا تسرق معدات طبية لايطاليا، والأخيرة تسرق مواد النظافة لتونس!! ألمانيا تمنع بيع أدوات طبية لإسرائيل، وهلم جراً من الخروقات الإنسانية اللاأخلاقية...

تفكك الاتحاد الاوروبي

تحذيرات من تفكك الاتحاد الأوروبي بسبب كورونا وغياب الدعم الذي طلبته إيطاليا حين استنجدت بكل الدول الأوروبية، خذلوها في محنتها الأصعب منذ الحرب العالمية الثانية، مما جعلها تنزل علم الاتحاد الأوروبي وترفع العلم الصيني الذي مد يد المساعدة.
كما أن هناك دول أخرى أغلقت حدودها بشكل أحادي في بداية ألازمة، واتهامات متبادلة بين ايطاليا و تشيكوسلوفاكيا بسبب السرقة في عرض البحر، بالإستلاء على أقنعة واقية صينية.
الخوف عج القارة العجوز بسبب فيروس كورونا الذي أهلك الآلاف من المصابين، وحصد أعداد من الوفيات وعدم قدرة الدول الأوروبية استيعاب انتشار الوباء لنقص المناعة عن هذه الفئة من الشيوخ والعجزة الذين يمثلون ثلث القارة، بسبب التدفقات السياحية
الصينية والتبادل التجاري و كذلك وجود مراكز صناعية التابعة لايطاليا مع مجموعة من الدول الأسيوية.

جيل غرساني وأزمة الاتحاد الأوروبي

وقد أعرب جيل غرساني في حوار له على فرانس24 « France-24 »  ضرورة بناء علاقة جديدة بعد الأزمة وإصلاح ما فشل فيها أثناء أزمة كورونا، وتدارك الخطأ ثم إعادة رص الصفوف، حين تناست تخفيف الألم لبعضها البعض، وتقسيم الضرر بالعدل حين فضلت الأقل ضررا الاحتفاظ بمخزونها كما فعلت ألمانيا، وحين كل دولة فضلت تتخذ قرارها لوحدها تناسب مصالحها ومصالح شركاتها و النجاة من البلاء والوباء، دون مراعاة وضع الدول المجاورة.

هل سينجو الاتحاد الأوروبي من التفكك بعد أزمة الوباء فيروس كورونا ؟


هل المرحلة المقبلة سيتم علاج ما أفسدته كورونا ولمِّ شمل الاتحاد الأوروبي بإصلاح ما ورد من أخطاء و تدارك الفشل الاستراتيجي الصحي الذي لم يكن له حساب في المنظومة الحكومية كما في المخزون السياسي  والاقتصادي وباقي المرافق الأخرى..بعد التأثر الواضح في الجانب الطبي والرعاية الاجتماعية وظهور اضطراب كبير.    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...