نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الثلاثاء، 3 سبتمبر 2019

- ليلة التنبؤ- بول أوستر (ملخص)

ملخص كتاب "ليلة التنبؤ"

ملخص رواية ليلة التنبؤ

قارئ رواية "ليلة التنبؤ" للكاتب الأمريكي بول اوستر، ستجعله يستمتع بنص سردي يحتل فيه الوصف مكانة أساسية .
الكاتب بول اوستر ينتقل بخفة بين عوالم متداخلة تشكل  كل منها رواية داخل الرواية الرئيسية.
"ليلة التنبؤ" فهي محبوكة بخيوط مشوقة استمدها الروائي من تقنية كتابة القصة البوليسية، ليجعل القارئ يعيش معه تجربته الخاصة بعد تماثله للشفاء من مرض ألم به.
يقوم أور بكتابة رواية جديدة انطلاقا من رواية كاتب أمريكي آخر، و هو داشيل هاميت، يسقط على بطل الرواية بقايا بناء تكاد تقضي عليه لتغير حياته، واعتبر نجاته فرصةأخرى كتبت له، سيقضيها بقطع كل علاقة مع حياته السابقة.
بالإضافة إلى متعة النص، فهو يطرح الكثير من التساؤلات المعاصرة، حول جدوى الكتابة و صعوبتها. التساؤلات تنتقل من ذهن الكاتب لتسكن شخوص روايته المسكونة بدورها بالخوف والتوجس مما سيأتي به المستقبل، حيث الفرد ضائع وسط صخب الحياة في نيويورك التي لا ترحم.
خوف الفرد يحكيه اوستر من خلال تسجيله للحظات مؤثرة في حياة كل إنسان، تلك اللحظات التي تجعله يفكر جديا في مساره و يحاول جاهدا أن يغير قدره.
بول أوستر كاتب زئبقي ينتقل كالفراشة من زهرة إبداع لآخر، ولهذا يصعب تصنيفه في خانة محددة، وهذا سر روعته، يستخدم تقنيات سردية متنوعة و محكمة، لينقل شعور شخصيات روايته وأفكارهم، ببناء روائي مشوق، برموز ودلالات عن الحرية والعمل والقدرة على الفعل والتنفيذ.

نبذة عن الكاتب

بول بنجامين أوستر كاتب و مخرج أمريكي من أصل يهودي بولندي، من مواليد 3 فبراير 1947م، اشتهر بروايات بوليسية، أفضل روايات بول أوستر، ثلاثية نيويورك، قصر القمر ، موسيقى الصدفة ، كتاب الأوهام و حماقات بروكلين..
كما أنه اشتهر بترجمته للشعر والكتب باللغة الفرنسية، تخصصه بأدب الجريمة والبحث عن الهوية والمعاني الإنسانية..
كما أن متأثر إلى حد ما بفيودور دوستويفسكي، وخورخي لويس بورخيس.

بول اوستر


ولتحميل PDF    على هذا الرابط :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...