نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الخميس، 12 سبتمبر 2019

العالم المغربي رشيد اليزمي

العالم المغربي رشيد اليزمي


العالم المغربي رشيد اليزمي

سطع نجم رشيد اليزمي "Rachid yaZami"في البحث والاختراعات والابتكارات، وحلق بعيدا لي ليصنف ضمن أهم عشر شخصيات مسلمة في العالم .
ولد بمدينة فاس  وتلقى تعليمه بثانويتي مولاي رشيد ومولاي ادريس، وعند حصوله الباكالوريا علوم رياضية سنة 1971، تابع دراسته العليا في فرنسا حيث حصل هناك على الدكتوراه واشتغل في معهد البحث العلمي.
اشتغل في محطة اليابان وبعدها الولايات المتحدةالأمريكية في كاليفورنيا في معهد "ناسا" لمدة عشر سنوات ، ثم في المعهد الوطني للطاقة في سنغافورة.


اختراعه العلمي:

اخترع اليزمي شريحة من الليثيوم، و تعتبر اليوم من مكونات بطاريات الهواتف النقالة الأساسية وهذا الانجاز العلمي الكبير حققه سنة 1980م.
وفي 2015 أبهر العالم بشريحة هاتف قادرة على شحن بطاريات هواتفها الذكية والسيارات الكهربائية في عشر دقائق.
ويواصل أبحاثه العلمية و زياراته بانتقاله كأستاذ وباحث ومحاضر في مجموعة من دول العالم، في اختصاص المتعلق بالبطاريات.
يؤكد المهندس اليزمي على ان هذا الاختراع و هذه التكنولوجيا الجديدة ستدمج في جميع المجالات التطبيقية لبطاريات الليثيوم كالالكترونيك المحمولة (الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، والعربات الكهربائية والدرجات الهوئية والنارية والسيارات والحافلات والشاحنات وحتى السفن...).
كما سيفيد هذا الاكتشاف أنظمة تخزين الطاقة، خاصة الطاقتان الشمسية والريحية ...

ومن أهم الانجازات:


وللعالم المغربي رشيد اليزمي أكثر من 100 براءة اختراع و أزيد من 200 إصدار علمي، لقد اشتغل مع وكالة ناسا الامريكية في مشروع لإنتاج روبوت لاكتشاف المريخ، وكان هذا الروبوت الأول عالميا الذي يعمل ببطارية الليثوم. 
كما يواصل اليزمي حتى الآن تطوير البطاريات التي ستستعمل في السيارات الكهربائية وبمقدورها قطع مسافة تتراوح بين 500 الى 800 كلم دون شحن.



البحث العلمي في الدول العربية:

وقد ابدى رشيد اليزمي ملاحظاته من وضع الباحثين المغاربة وفي الدول العربية عامة، مؤكدا وجود كفاءات علمية دون وجود امكانية العمل والاهتمام بالمجال العلمي ومستلزماته. ويحز في نفسه أن هذا الميدان لا يدخل ضمن الاهتمامات الكبرى للمسؤولين الحكوميين، وقد أوصى بضرورة إعداد الباحثين مع اقتراح ميزانية خاصة للبحث العلمي، وإنشاء مشاريع علمية وصناعية و محاربة الأمية.

الوظائف التي شغلها رشيد اليزمي

-منصب أستاذ زائر بجامعة طوكيو مابين(1988 -1990)
-مدير للأبحاث سنة بالمركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي 1998
-منصب أستاذ زائر بكاليفورنيا للتكنولوجيا(2000-2010)
-أستاذ بجامعة نانيانغ في سانغافورة2010


أهم الجوائز التي حصل عليها رشيد اليزمي:

وقد حصل المهندس رشيد اليزمي على عدة جوائز أهمها جائزة "درابر" التي تعتبر بمثابة جائزة نوبل بالنسبة للمهندسين "من ناشيونال أكاديمي أوف أنجنيرينغ" بواشنطن، مناصفة مع كل الباحثين اليابانيين  يوشيو نيشي و أكيرا يوشينو والباحث الأمريكي جون بي كود إناف، تقديرا لمساهمته العلمية وتطويره الفكري لبطاريات الليثيوم.
ثم فاز بجائزة الإبداع العلمي والتكنولوجي ضمن مبادرة تكريم سنة  2018 بدولة الكويت، هذه المؤسسة التي تكرم المتميزين من العالم العربي و تسلط الضوء على إنجازاتهم،حتى يكونوا قدوة للأجيال القادمة، وذلك بحضور عدد من الشخصيات و صناع القرار الاقتصاديين والإعلاميين.
كما وشح بوسام الكفاءة الفكرية من طرف الملك محمد السادس يوم 30 يوليوز سنة 2014، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة عشر لتربعه على العرش.
ونال الدكتور اليزمي وسام جوقة الشرف الفرنسي من درجة فارس في ذكرى 14 يوليوز 2016.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...