نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الأربعاء، 10 يوليو 2019

مراجعة وتلخيص رواية أرض السافلين للكاتب أحمد خالد مصطفى

الكاتب أحمد خالد مصطفى مصري الجنسية من مواليد 22 يناير1984، كاتب و صيدلي، سبق له أن أصدر رواية انتيخريستوس التي لقيت جدلا كبيرا، ثم رواية أرض السافلين.
 
 
تلخيص رواية أرض السافلين


تطرق  الكاتب في هذه الرواية، لسبع عوالم أحداثها في عالم سفلي غريب، كل بقعة فيها ما يميزها في أرض السافلين، الأرض التي تخون فيها زوجتك، وتبيع فيها دولتك، و تكفر فيها بربك ولا تبالي ..فيها سقطت فيها كل القوانين، وظهرت فيها الأقنعة بوجوه انكسرت فيها كل الفضائل، و فرضت على المجتمع أن يسير مع السافلين دون مبالاة.
من بوابة السافلين سيقسم الكاتب الرواية إلى سبعة فصول كل قسم سيحدثنا فيه عن عالم سافل يتنوع باختلاف الأرض.

 العالم الأول : 

 عالم يحكي لنا عن العاهرات عالمهن المشين، وكيفية الدفاع عن العهر، عبر سرد ثلاث قصص مختلفة لإحداهن، وذلك عبر التجوال في أزقة خاصة في شوارعهن وقد أختار أماكن مختلفة لوصف هذا العالم الفاسد الذي يعد من أحقر المهن في العالم أجمع .

العالم الثاني:

 عالم الإعلام وهو عالم الوهم والكذب والخداع والتضليل..وقد أثارت أرض السافلين جدلا كبيرا..

بطل الرواية "بوبي فرانك" يروي لنا بعض الأحداث المليئة بالتزييف التي قام بها الإعلام، وقد سماه الكاتب الشيطان الوهم، والاعتماد على آلة بروباجاندا في الصحف والمقالات. كما فعلوا مع بن لادن المزيف وهجمات سبتمبر التي دبرتها أمريكا لتكون ذريعة للهجوم على العراق. صنع بروباجاندا خاصة في تلفزيونات الحكومة تساير أهداف خاصة، تراها في البداية كذبة غالبا ما تحمل وراءها أشياء قذرة، لتجعل العامة يصدقها.. عالم مصنوع من الكبار ليصدقه الصغار.

العالم الثالث : 

 هناك سيتطرق الكاتب لعالم الإلحاد، حيث سيدور حوار شيق بين العلماء، منهم فلاسفة ورجال الدين، كأرسطو،ابن سينا،ابن تيمية، ألبرت اينشتاين، مناقشة أصحاب العقول التي تبحث عن الحقيقة.. كيف بدأ الكون ومن خلقه؟ من أين أتينا ؟ أين سنذهب عندما نموت؟ أسئلة حيرت العالم، مع الاستدلال بالآيات القرآنية.

العالم الرابع : 

يتناول عالم المخدرات والمجرمين، و قصة بابلو اسكوبار الرجل الذي قلب العالم، هذا المجرم الكولومبي هو ملك الكوكايين المسؤول عن نصف الكوكايين في العالم في فترة الثمانينات، وقد وضح الكاتب عالم التناقضات بين محاربة المخدرات و الاتجار به من خلال الشبكات الدولية المنظمة.

العالم الخامس:  

يتناول مناقشات فلسفية و قضايا علمية ودينية. آدم سيد الخلق، طرح عدة تساؤلات عن بداية الكون، والعلم الثابت، مع "دافيد هيوم" و المجرات مع "هابل" والتطرق للكون عبر علم الفيزياء، لينتهي بطرح تساؤل هل تقدر أن تعيد للميت الحياة؟ دع الصدفة والعبثية جانبا.

العالم السادس: 

 في هذا الفصل يروي لنا عالم النقود والأوراق، و تاريخ ظهور الأوراق النقدية كبديل للذهب، والبنوك والربا والديون.. و الفساد المالي وتفقير الشعوب و تعطيل التجارة  مما يؤدي إلى الكساد، و الاحتيال ...كل ما يتعلق بأرض السافلين.

العالم السابع : 

ناقش نظرية داروين هل الكائنات يطورها الخالق أم تتطور من تلقاء نفسها أو بفعل آليات لمارك. مع حكاية التوريث الصفات المكتسبة مع نظريات الوراثة "هوجو ذي فريس". لينتهي الكاتب بأدلة من القران الكريم بقوله تعالى"خلق كل دابة من ماء فمنه من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين و منهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير"

العالم الثامن : 

عالم النور بوابتها النور، السماء هنا قريبة من رؤوسنا، نرى تفاصيلها شموسها كواكبها و مجراتها، يقوم فيها الكاتب البحث عن ذات الإله، و يسرد  لنا الحضارات القديمة، وعبادة الآلهة والتماثيل باختلاف أشكالها و ألوانها أيام الفراعنة،اليابان، والهندوس، حتى جاء المبارك وهو موحد الخلق الرسول صلى الله عليه وسلم الذي سيدل على الإله الموجود في الدين الإسلامي. 
 
لتحميل هذه الرواية كاملة هنا في  هذا العنوان على جوجل  :
 
تحميل كتاب أرض السافلين
   pdf
 تأليف أحمد خالد مصطفى -فولة بوك


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...