نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الأربعاء، 12 يونيو 2019

عرب مغتربون

عرب مغتربون
 عرب مغتربون

  المقدمة:

المهاجر يعني المغترب الذي يعيش و يشتغل في بلاد أجنبية عن وطنه، وعرب المهجر لفظ يدل على المهاجرين العرب وأبناءهم، ممن غادروا دولهم الأصلية بمحض إرادتهم أ كلاجئين لظروفهم الصعبة بسبب الحروب، أو ممن عانواالتضييق و الاضطهاد بسب القضايا السياسية...

العرض :

  ينتشر العرب في مجمل القارات سواء في أمريكا أسيا وأوروبا ... ويشكلون مجموعة قومية حوالي 50 مليون نسمة مواطن،و 13 مليون مهاجر عربي في العالم من الجيل الأول.
ويبقى الجيل الثاني أوفر حظا ،حيث التقط فرص التعليم والعمل و التسليح بما هو ايجابي في الهويتين الموروثتين، مقارنة مع الجيل الأول الذي عانى التشنج والتضاد بين الجيلين ، وقد تجاوز كل التحديات المستقبلية بأدوات حديثة و هي العلم والمعرفة .
 جاء في التقرير أن معظم أبناءالجالية العربية في بريطانيا تشتغل في مجالات تتطلب مهارات عالية كأطباءوأكاديميين تجار و إعلاميين...
ورغم ذلك يعاني العربي المهاجر من عدة اكراهات وصعوبات عند وصولهم وإقامتهم في الدول الغربية، كالاشتباه فيهم وفي المسلمين بالإرهاب، ما قد يجعلهم عرضة للأفعال  العنصرية المعادية للعرب بعد أحداث سبتمبر، فيما يعرف بفوبيا  الخوف من كل ما هو عربي مسلم ،وتوجد عراقيل أخرى تتجلى في تفضيل بعض الأطر الأجنبية على الإطار العربي رغم امتلاك نفس المؤهلات ونفس الخبرة.ثم إكراه آخر وهو المحافظة على الثقافة و اللغة العربيتين في ظل الغربة، وصعوبة مجاراة الصدمة الثقافية جراء الاختلافات الاجتماعية.
ورغم كل هذه الصعوبات التي يواجهها المغترب في بلاد المهجر لم يمنع من ظهور شخصيات مشهورة على المستوى السياسي، والعلمي والثقافي ، وحتى الرياضي... أمثال د.مايكل عطية أحد أعظم العقول الرياضية في العالم ، و أشهر علماء الرياضيات، عمار حياني طبيب ابتكر علاجا لمرض سرطان الدم عند الأطفال، شادية رفاعي أستاذة فيزياء الفضاء في جامعة ويلز البريطانية زها حديد أشهر سيدة في مجال المعمار، ولائحة طويلة من المشاهير في الفن و الإعلام والفكر العربي تــُشرف اسم العرب .

الخاتمة:

يظل المهاجرالعربي النموذج الذي نشر الدين الإسلامي بتواضعه و في تعامله مع الآخرين بسماحة الإسلام، مماأزعج الآخرين ممن لا يريدون للعرب تبوء دورهم الريادي في صنع الحضارة البشرية في شتى ربوع العالم، من خلال أخلاقه كتاجرأمين، وعامل ماهر نشيط مبدع، وعالم متمكن من علمه، وفيا لوطنه الأم في الأزمات بتقديمه كل نفيس من أجله تتجلى في الخدمات والمساعدات عبر منظمات تطوعية، للنهوض بالواقع الإنساني و تشكيل لجان للدفاع عن المضطهدين و المظلومين.


.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...