نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الثلاثاء، 26 يوليو 2022

حجر الأورثوكلاز حجر شبه كريم، صفاته ومميزاته ...

 

حجر الأورثوكلاز صفاته ومميزاته

الأورثوكلاز حجر شبه كريم (Orthoclase) أًصل الكلمة يوناني وتعني "الكسر المستقيم"، يتبلور هذا الحجر على شكل كثل وشظايا وبلورات ممدودة وطبقات رقيقة.

يتميز حجر الأورثوكلاز على أنه معدن الفلسبار البوتاسي، عادة ماتكون الألوان الأكثر شيوعا البيج، الرمادي البني الفاتح ويمكن أن تجد فيه اللوز الأبيض والوردي وظلال مختلفة من اللون الأحمر.

حجر الأورثوكلاز

 

مكان تواجد حجر الأورثوكلار:

وهذا الحجر مهم جدا كمكون للصخور، ومتوفر في الصخور النارية القلوية خاصة، يتواجد حجر الأورثوكلاز في تنزانيا الولايات المتحدة، مدغشقر، ايطاليا ، سويسرا، روسيا، كما تم العثور عليه كذلك في بورما وكينيا.

يستخدم في صناعة الزجاج والسيراميك، كما يصنع منها الجواهر القلادات الخواتم والأقراط، ويمكن التعرف على الفلسبار من خلال بريقه الزجاجي إلى جانب الشقوقرالواضحة المتواجدة على سطحه الأملس، ويحتوي على خليط من العناصر الكيميائية.

-البوتاسيوم

-الكالسيوم

-الصوديوم

-مكونات الكوارتز

-الألمنيوم

-السيليكون

-الأوكسجين

الأورثوكلاز له علاقة بعائلة حجر القمر وحجر الشمس والأمازونيت، يشبه كوارتز أو البريل الأصفر، هو عديم اللون،  وقد يظهر بالألوان المختلفة، مخضر أصفر مائل للرمادي، أبيض وردي...

وبريقه معتم إلى شفاف والعينة ذات النوعية الجيدة نظيفة للعين ولها بريق زجاجي...

Orthoclase

 

الصفات والتركيب الكيميائي لحجر الأورثوكلاز:

يتكون هذا الحجر الكريم من سيليكات الألمنيوم، التركيب البلوري أحادي الميل..، ويصعب التعرف عليه من خلال المظهر الخارجي مقارنة بالأحجار الكريمة الأخرى المتشابهة، ولكن يجب اختبار الصلابة والانكسار والألوان، بحيث معامل الإنكسار هو (1.518_1.526).ومن صفات الأورثوكلاز:

الشفافية: تتراوح بين شفاف ومعتم ببريق زجاجي .

الضوء: ضعيف، مزرق، إلى برتقالي

صلابة : الأورثوكلاز تتراوح بين (6- 6,5)

وكثافته : ( 2.56__2,58).

سعره: سعر الأورثوكلاز يتراوح بين 0.5 دولار للغرام الواحد بالنسبة للنوع الرديء إلى 125دولار بالنسبة للنوع الشفاف النقي.


 

الخاتمة :

لم تحصل أحجار أورثوكلاز على شهرة عالمية كما هو الشأن بالنسبة للأحجار الكريمة الأخرى، لكن يعرض في واشنطن بالعاصمة الأمريكية أندر حجر Orthoclase عيار 250 قيراط من أصل مدغشقري، في متحف سميثسونيان، كما تم العثور على أكبر بلورة متفردة في جبال الأورال في روسيا وزنها 100 طن.

هنا👇

 مقال للنيزك الحديدي

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...