نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الثلاثاء، 5 ديسمبر 2023

ماهو حجر الموكيت (Mookaite) ؟ الخصاائص والفوائد العلاجية

موكايت


حجر الموكايت هو نوع من أنواع الجاسبر، ويتميز بتشكيلات وألوان جميلة ومتنوعة. يتواجد موكيت في غرب أستراليا. و يتضمن الحجر أنواعًا مختلفة بالألوان التالية: الأحمر والأصفر والأبيض..
ويمكن أن تختلف الألوان باختلاف المنطقة.
يعتبر هذا الحجر جميلاً ورائعا  في صناعة المجوهرات وكذلك في التحف والديكور، وكذلك في تحسين الطاقة الروحية..


خصائص حجر الموكيت (Mookaite) ماهي مكوناته التركيبية ؟



يتكون  حجر موكيت من مواد معدنية وكيميائية مختلفة. وهو نوع من الجاسبر، الذي ينتمي إليه الموكايت، وكذلك نوع من أنواع الكوارتز. تحتوي هذه المادة على مكونات رئيسية مثل أكسيد السيليكون (SiO2)، ولكن يمكن أن تحتوي أيضًا على مواد معدنية مثل الحديد والمنغنيز والكالسيوم. ويختلف تركيب الحجر من الظاهر و الخارج حسب المنطقة ومكوناتها الجيولوجية التي يتم استخراجه منه.


يتكون  حجر موكيت من مواد معدنية وكيميائية مختلفة. وهو نوع من الجاسبر، الذي ينتمي إليه الموكايت، وكذلك نوع من أنواع الكوارتز. تحتوي هذه المادة على مكونات رئيسية مثل أكسيد السيليكون (SiO2)، ولكن يمكن أن تحتوي أيضًا على مواد معدنية مثل الحديد والمنغنيز والكالسيوم. ويختلف تركيب الحجر من الظاهر و الخارج حسب المنطقة ومكوناتها الجيولوجية التي يتم استخراجه منه.


مكونات حجر الموكيت:

حجر الموكيت
حجر الموكيت خام




يتكون حجر الموكايت من ترسبات المعادن الكيميائية بكميات محددة على مدى فترة طويلة. ويمر هذا العمل عبر عمليات جيولوجية طويلة الأمد. يمكن تشكيل هذه العناصر بالضغط والتأثيرات الكيميائية الخاصة حسب الظروف البيئية واختلافها مما يؤدي إلى تشكيل مجموعة واسعة من الألوان والأشكال في حجر الموكيت.

يشار إلى التركيب المعدني للموكايت {موكيت} في مجموعة واسعة من المصطلحات مثل العقيق الأبيض أوالشرت، بشكل عام، فهو معدن سيليكات في نفس سياق الكوارتز.

غالبًا ما يشار إليه على أنه شكل من أشكال العقيق الأبيض، لكن الجيولوجيين يجادلون بأنه من الناحية الشكلية عبارة عن شكل سيليكاتي (غني بالسيليكات) ينتمي إلى صخور البورسلانيت .


 كيف تشكل الموكايت؟


منذ أكثر من مائة مليون سنة في العصر الطباشيري السفلي ، نفقت كائنات بحرية مجهرية تسمى Radiolarians في غرب أستراليا تسمى Mooka Creek.
وتحللت أصدافها الصلبة المصنوعة من السيليكا وهياكلها العظمية الغنية بالمعادن في قاع البحر مما تشكلت الرواسب .
مع انحسار مستويات سطح البحر وتسرب المياه الجوفية الغنية بالسيليكا والمعادن الأخرى إلى الرواسب، تم دفن هذه البقايا المتحجرة في طبقات أعمق من الصخور الرسوبية ، مكونة  بذلك الموكيت .
الألوان والأنماط النابضة بالحياة للموكايت ناتجة عن تسرب هذه المعادن الأخرى من المياه الجوفية، مثل المنغنيز والحديد .
وبالتالي، يُطلق على هذا النوع من الصخور اسم Radiolarite نسبة إلى الكائنات التي يتكون منها، وبشكل أكثر تحديدًا تسمى الصخور التي يتم استخراج  منها Mookaite بـ"
Windalia Radiolarite "نسبة إلى المنطقة الأسترالية التي يوجد بها التكوين الجيولوجي .
غالبًا ما تحتوي الأحجار الكريمة الموكيت التي يتم الحصول عليها على عناصر أوبالين وكالسيدوني. 


ألوان موكايت؟

يتميز Mookaite بألوانه النابضة بالحياة بشكل لا يصدق، ويحتوي على مجموعة من الألوان القرمزية الزاهية كالأحمر القرميدي والأصفر الخردلي والكستنائي العميق في أنماط رائعة على شكل دوامة.
نادرًا ما يتم العثور على اليشب بلون واحد، ولا يعد  حجر موكيت
 استثناءً.

يشب متعدد الألوان من مدغشقر يشبه إلى حد كبير مظهر Mookaite، ولكن Mookaite موجود فقط في أستراليا وتميل ألوانه إلى أن تكون أكثر قوة وحيوية.

هذه الصخرة هشة للغاية وتتكسر بسهولة، مما يعني أن العينات غالبًا ما تظهر عليها عيوب وأخاديد وثقوب، مما يزيد فقط من ترابية الحجر وطابعه.

من أين يأتي موكيت؟
هذا الحجر الملون لا يوجد إلا في أستراليا، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى موكا كريك، حيث يوجد في غرب أستراليا.

تاريخ حجر الموكيت:


حجر موكايت من الأحجار الشبه الكريمة التي حظيت بتقدير كبير في ثقافة القدماء، ويُعرف باسم "حجر الأرض الأم "وذلك لأنه يتمتع باتصال روحي عميق بالأرض.
واستخدموه كدواء لعلاج الأمراض، وكذلك للسمو الروحي.


وحسب الاعتقاد هذه الصخرة الملونة تنشط للغاية وترمز إلى الحيوية وقوة الحياة، ولهذا السبب، فهي مرتبطة بالطاقة النارية .

يساعد مستخدمه ومرتديه على تجربة أشياء جديدة ومثيرة، فإنه يوفر الحماية والاستقرار  والحفاط على مشاريعهم.

موكيت هو حجر قوي للمسافرين والمستكشفين، تجعلهم يشعرون بالسعادة، يحفزهم للبدايات الجديدة، و يحثهم على المغامرة والاستكشاف.

الفوائد العلاجية للموكيت

يعد حجر موكايت حماية رائع، ويرتبط  أيضًا بـ Solar Plexus Chakra نظرًا لعناصر اللون الأصفر فيه.
وكذلك مفيد للأشخاص الذين يعانون من عنصر المماطلة ويهتمون باحترام الذات.


كما يشجع على توطيد العاطفة و بعث الطاقة وتطوير الغرائز القوية والمشاعر المعنوية. وهذا  ما يضمن أن هذا الحجر مثالي للمغامرين  والمسافرين.

ختاما:

mookaite



تتراوح صلابة هذا الحجر الشبه الكريم من 6.5 إلى 7 على مقياس موس، وهو معدن صلب نسبيًا ومتين ومقاوم للخدش، ولكن يجب الحرص على عدم إتلاف السطح البلوري.

لتنظيف الكريستال، ما عليك سوى استخدام الماء وتجفيفه بعد ذلك بقطعة قماش ناعمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الروح والجسد " كتاب مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد مصطفى محمود الروح والجسد مصطفى محمود "الروح والجسد" كتاب للكاتب المصري مصطفى محمود ، وهو عبارة عن مجموعة من المق...